أسباب غير متوقعة لألم الصدر

{title}
أخبار الأردن -

عضلة القلب هي مثل أي عضو آخر في الجسد، يتم ترويتها بالاعصاب الخارجة من الدماغ والنخاع الشوكي، الا ان هذا العصب المغذي للقلب، والذي يدعى بالعصب العاشر أوالعصب الحائر أوالعصب التائه، يتميز بحمله الجملة شبه الودية من الاعصاب والتي تكون مسؤولة عن تثبيط نبض القلب وانخفاض ضغط الدم والتقليل من حركة الجهاز الهضمي وغيرها من الأمور، حيث يكون هذا العصب هو المسيطر على الجسد في حالة النوم والاسترخاء التام.

يدعى العصب القلبي بالعصب الحائر لانه في حقيقته عَصب طويل ينشىء من الدماغ ويقوم على تروية عدة أعضاء منها القلب والرئتين والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، وكذلك تصل النهايات العصبية الدقيقة منه الى تروية جزء من عضلات الرقبة الخلفية، وتروية عضلات القفص الصدري واهم ما في الامر بتروية جدار الشريان الابهر والشرايين الرئيسيّة.

ان في حالة العصب القلبي الحساس، يكون السيلان العصبي في هذا العصب متباطيء وقليل، وبما انه يقوم على تزويد الأعضاء بالجملة شبه الودية المثبطة لعمل الأعضاء، فان هذا التثبيط يزول وتصبح الجملة الودية المزوَّدة بالادرينالين هي المسيطرة والفعالة على الجسد، وكأن الجسد في حالة تهيج مستمر ومليء بالادرينالين، الامر الذي يؤدي الى حدوث عدة أعراض كثيرا ما تكون غير مترابطة ببعضها البعض.

ومن هذه الاعراض: ألم في الصدر، الشعور بضيق في التنفس، الشعور بالخفقان المتكرر، التعرق الزائد، الشعور بالدوخة وشبه الإغماء، آلام متكررة في الرقبة وصداع في الرأس (بالأخص في المنطقة الخلفية من الرأس)، واضطرابات متكررة في الجهاز الهضمي من نفخات وغازات والم في المعدة.

في حين ان السيلان العصبي يكون قليلا ومتباطئا في عَصب القلب، الا انه قد يتهيج هذا العصب بشكل شديد مؤديا الى إفراز مفاجئ للسيلا العصبي وحدوث دوخة شديدة وهبوط حاد في ضغط الدم ونبض القلب مؤديا الى حدوث شبه إغماء أوإغماء.

ومن المهم ان نذكر هنا ان هذه الحالة تودي الى عدم انتظام معدلات ضغط الدم، حيث يكون ضغط الدم مرتفعا بالاخص في الأوقات التي يشعر بها المريض بالأعراض، وتعود معدلات الضغط الى طبيعتها في أوقات الراحة وزوال الاعراض. ونشدد بالذكر انه لا يجب ان يتم تشخيص المريض بوجود مرض الضغط في هذه الحالات ولا يجب اعطائه علاج للضغط قبل علاج الحالة الأساسية.

ننوه هنا ان هذه الحالة هي حالة منتشرة في مجتمعنا وان 80 %؜ من المرضى المراجعين لعيادات القلب يعانون من هذه الحالة. يتم الكشف المبدئي عن وجود هذه الحالة في العيادة، ويتم إجراء الفحص الخاص لها إن لزم الامر.

د. عمروسعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير