زوانة: الكل قلق ما عدا وزارة ماليتنا

{title}
أخبار الأردن -

تحت عنوان "نحن قلقون من قلق البنك الدولي علينا"، كتب الخبير الاقتصادي زيان زوانة مقالا قالق فيه "العالم قلق من ارتفاع الدين العام، ونحن والبنك الدولي قلقون على حالنا، والكل قلق، ما عدا وزارة ماليتنا الكريمة التي لم تقدم برنامج لوقف زيادته، وما زالت تجامل الحكومة في تلبية رغبات وزرائها في توفير المال المهدور بأيديهم وبأيديها".

وتليا نص المقال: 

مراكز القرار الأمريكي قلقة من ارتفاع الدين العام الأمريكي الذي تجاوز 31 ترليون دولار وارتفاع كلف خدمته بمعدّل 3 بليون دولار يوميا ، ومخصصاته في الميزانية الفدرالية الأمريكية التي تقترب لتتجاوز مخصصات الرعاية الصحية ومخصصات التأمينات الآجتماعية ، وفقا لتقرير CNN  في 14شباط الجاري  تحت عنوان امريكا تدفع فوائد قياسية the us is paying a record amount of interest on its debt. It’s only going to get worse.

 وبالأمس يصرح مسؤول كبير في البنك الدولي أن البنك قلق على لبنان وتونس، وبعدهما مصر والأردن لارتفاع الدين العام لدى كل ولمستوى الشفافية حوله. 

كذلك أعرب نوابنا عن قلقهم خلال مناقشتهم لميزانية 2023 التي وافقوا عليها. وأنا والله قلق منذ سنوات لارتفاع الدين العام الأردني الذي اقترب من 41 مليار دينار وطريقة علاج الحكومة المحزنة بخصم دينها من صندوق الضمان الاجتماعي، وكلف خدمته التي ستتجاوز هذا العام 1,65 مليار ديناروالتي تساوي مخصص الإنفاق الرأسمالي. 

العالم قلق من ارتفاع الدين العام، ونحن والبنك الدولي قلقون على حالنا، والكل قلق، ما عدا وزارة ماليتنا الكريمة التي لم تقدم برنامج لوقف زيادته، وما زالت تجامل الحكومة في تلبية رغبات وزرائها في توفير المال المهدور بأيديهم وبأيديها، ما يزيد من قلقي، خاصة كلما أقرأ عن نسب هدر الماء والكهرباء، وإنفاق المؤسسات الحكومية المستقلة غير المجدي ومعالجة البائسة لإشكاليتها بتقديم ميزانيتها مع الميزانية المركزية إرضاء للنواب.

 الحال صعب وسياسات التخويف والتطمين والتعشيم لا تقدم شيئا ولا تؤخره، عندما نواجه لحظة الحقيقة الزاحفة أمام أعيننا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير