المعايطة: على المواطن أن يتحمّل مسؤولية خياراته في الحكومة

المعايطة: على المواطن أن يتحمّل مسؤولية خياراته في الحكومة

تعتزم الهيئة المستقلة للانتخاب إعلان سجل الناخبين بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية الأسبوع المقبل، وفق رئيس مجلس مفوضي الهيئة موسى المعايطة.

وقال المعايطة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الاثنين، إن الإعلان عن سجل الناخبين يأتي ليعرف المواطن مكان إقامته وفي حال كان خطأ يمكنه تصحيحه.

وأضاف: وصل عدد الأحزاب في الأردن التي وفقت أوضاعها وفقا لقانون الأحزاب المعمول به حاليا إلى 7 أحزاب.

وتابع: "هناك 13 حزبا تقدموا بطلبات التصويب وتوفيق الأوضاع، وجزء منهم أنهى المطلوب، وبقي عقد المؤتمر، وهناك 3 أحزاب جديدة تحت التأسيس، وقدمت طلب التأسيس، ومنها من أنهى كل المطلوب منها من الأعداد وغيرها، وبقي عقد المؤتمر وانتخاب قياداته ونظامه الداخلي ليصبح حزبا قانونيا مرخصا حسب قانون الأحزاب الحالي، وحاليا العدد جيد وأكثر مما توقع الناس".

وأردف المعايطة: "القضية ليست بعدد الأحزاب (...) في النهاية، سوف يبقى عدد محدد من الأحزاب التي يجب أن تمثل الطيف السياسي من اليسار إلى اليمين، والانتخابات القادمة هي المحك، وهناك أحزاب كثيرة متوقع أن لا تأتي بنسبة العتبة وهي 2.5% وتدخل البرلمان (...) الأحزاب التي تثبت يقتنع المواطن بها وتدخل البرلمان ومن الممكن أعدادها تكون قليلة. وهذه الأحزاب التي سوف تبقى وتنضج، بالإضافة إلى التمويل المالي الذي سيربط بنتائج الانتخابات".

ورأى أن هناك أقل من 10 أحزاب سوف ينافسون على العتبة، في الوقت الذي سيصل فيه عدد سجل الناخبين في الانتخابات المقبلة إلى 5 ملايين.

وأشار إلى أن "هناك أحزابا توحدت، وحاليا التوحد كان في 4 أحزاب، والائتلافات تصبح على البرامج وعلى الانتخابات".

وبين المعايطة أن الأحزاب وظيفتها الأساسية المشاركة في الانتخابات للوصول إلى البرلمان وتشكيل حكومات برلمانية.

وشدد على ضرورة التقدم للأمام وأن يتحمل المواطن مسؤولية خياراته في الحكومة التي ستقرر حياته ومستوى معيشته والضريبة التي سيدفعها.

وبخصوص مشروع النظام المالي قال المعايطة، إنه من المتوقع أن يضعه ديوان التشريع والرأي على موقعه الإلكتروني، لافتا إلى أن التمويل سيكون حسب عدد المقاعد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).