تعرف على مناطق تراكم الثلوج خلال المنخفض (أسماء)

{title}
أخبار الأردن -

يبدأ تأثير العاصفة الشتوية على الأردن على شكل رياح عاصفة صباح غدٍ الاثنين مع تساقط زخات الأمطار بغزارة وكثافة غير اعتيادية، خصوصا في وسط وشمال المملكة.

وبحسب موقع "وسم"، يتوقع أن تسجل الأمطار في هذه العاصفة كميات تعادل من ثلث إلى نصف الموسم المطري كاملا في بعض المناطق، وذلك بالتزامن مع تساقط الثلوج على المناطق الجبلية فوق 900 متر وهبات الرياح العاصفة التي تزيد على 110-120 كم/ ساعة.

وتسقط الأمطار الشديدة تدريجيا خلال ساعات الظهر بدءا من شمال المملكة وتمتد إلى الوسط ثم لاحقا نحو جنوب المملكة خلال الليل.

ويتساقط الثلج بعد منتصف ليلة الاثنين/ الثلاثاء فوق مرتفعات 1000 متر تمتد تدريجيا إلى 900 متر، ولا يتوقع حدوث التراكمات المهمة في غالبية مناطق العاصمة، ولكن تحدث التراكمات القليلة إلى المتفاوتة في مرتفعات عمّان الغربية والعالية، وبخاصة صويلح وتلاع العلي وما يحيطها، وتحدث التراكمات الكثيفة في مرتفعات شمال المملكة وأجزاء من الجبال الجنوبية.

كما تتجدد الهطولات الثلجية فوق 900 متر ليلة الثلاثاء/ الأربعاء وفي مختلف المناطق الجبلية مع حدوث التراكمات الكثيفة في مرتفعات شمال وجنوب المملكة، وتراكمات قليلة إلى متفاوتة في مرتفعات عمّان الغربية وقمم السلط.

وتحدث التراكمات الثلجية الكثيفة في مرتفعات شمال المملكة وأجزاء من جبال جنوب المملكة بدءا من ليلة الاثنين/ الثلاثاء، وحتى يوم الخميس، وبخاصة التي تزيد على 950-1000 متر عن مستوى سطح البحر.

ولا يتوقع أن تكون الثلوج مؤثرة بشكل عام على العاصمة عدا المناطق الجبلية العالية والتي تقع في غرب العاصمة عمّان، حيث يتوقع حدوث بعض التراكمات القليلة إلى المتفاوتة على حسب الارتفاع.

أما مستوى تساقط الثلج، فسيكون حول 900 متر تقريبا ودون ذلك أحيانا بدءا من ليلة الاثنين/ الثلاثاء، ومستوى التراكم فوق 950 مترا تقريبا وهو يتفاوت على حسب المنطقة وطبيعة التضاريس الجبلية وموقعها.

وتساقط ما يتجاوز 200 ملم في شمال المملكة و160 ملم في مناطق وسط المملكة خلال الأيام السابقة أثناء العاصفة الشتوية، ويتوقع أن يتساقط ما يتجاوز 200 ملم أخرى في أجزاء من شمال ووسط المملكة خلال الأيام المقبلة خلال العاصفة الشتوية، وهذا يعني أنه تحقيق أكثر من 80% من الموسم المطري كاملا فقط خلال أيام قليلة، وهو حدث جوي نادر ينفي ما كان يشاع من تأثر المملكة بموجة "جفاف" والتي أصدرت من وسائل إعلامية محلية تسيء فهم التغيرات المناخية الحاصلة بالأردن، وسيعمل وسم على رفع الوعي عن التغيرات المناخية الحاصلة في المملكة ونشر المعلومات الصحيحة ومخاطر التغيرات المناخية التي تسببت بارتفاع غير اعتيادي على كميات الأمطار في السنوات الأخيرة تجاوز (150-170)%.

ويتوقع أن تسبب العاصفة الشتوية رياحا قوية وهبات عاصفة تتجاوز 120 كم/ ساعة في بعض المناطق الجبلية العالية بسبب اختلاف حاد في قيم الضغط الجوي السطحي واندفاع رياح قطبية المنشأ وشديدة البرودة نحو المملكة، وذلك خلال يومي الاثنين والثلاثاء، لتتراجع سرعة الرياح يومي الأربعاء والخميس بشكل تدريجي.

وتستمر الكتل الهوائية القطبية على المملكة خلال نهاية الأسبوع، ما يعني استمرار الهطولات الثلجية المتقطعة على الجبال، ويراقب مركز وسم الإقليمي اندفاعات قطبية أخرى تبدأ حول منتصف الشهر وتستمر بشكل متتابع حتى نهاية شباط/ فبراير، وهي أحداث جوية غير اعتيادية، تكررت في مختلف مناطق دول العالم هذا الموسم.

ويصدر وسم مستوى التنبيه الأحمر من الظروف الجوية من الاثنين وحتى نهاية الأسبوع، وينصح باستمرار متابعة تحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام خلال تأثير العاصفة الشتوية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير