الاخبار العاجلة
الشاكر يكشف عن توقعاته لتساقط الثلوج

الشاكر يكشف عن توقعاته لتساقط الثلوج

توقع المدير التنفيذي لموقع "طقس العرب"، محمد الشاكر، تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر.

وقال الشاكر، إن نتائج المُحاكاة العددية تشير إلى تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر وتشمل أعالي جبال جرش وعجلون، مع توقعات بامتدادها مؤقتا للمناطق التي تقل عن هذا الارتفاع لبعض الأوقات.

وتوقع تساقط الثلوج في ساعات فجر وصباح الثلاثاء، فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها 1100 متر عن سطح البحر، مع تراكمها على مناطق رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، ولا يُستبعد أمتداد بعض الزخات الثلجية صباح الثلاثاء لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان وقمم البلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة ودابوق مُرشحة أن تستقبل تساقطات ثلجية صباح الثلاثاء إلا أن فرصة التراكم بها إجمالاً محدودة.

من جهتها، توقعت منصة "مينا ويذر" أن يكون الطقس يوم الاثنين بارداً وعاصفاً ومغبراً في معظم المناطق في المملكة وتهب رياح جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً (خاصة ظهرا وعصرا) قد تصل الهبات إلى 100 - 110 كم / ساعة، مُثيرة للعُواصف الرملية في مُختلف المناطق.

وتتهيأ الفرصة ظهراً لهطول زخات أمطار في الشريط الغربي من المملكة، قبيبل عبور الجبهة الهوائية الباردة الرئيسية قد تكون على شكل زخات بردية أو ثلجية على قمم مُرتفعات الشراه، ‘ن شاء الله.

وتعبر جبهة هوائية باردة عصر ومساء الإثنين تعمل على اشتداد الرياح وتحول الأجواء الى باردة وعاصفة ماطرة في شمال ووسط المملكة وتكون الأمطار غزيرة ومُترافقة بالعواصف الرعدية وزخات البرد على فترات.

ليلا، يكون الطقس شديد البرودة وبارداً وعاصفاً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة قد تمتد بعض الأمطار إلى المرتفعات الجبلية في جنوب المملكة، وقد تكون على شكل زخات ثلجية على قمم مرتفعات الشراه في حال وصول الهطول ان شاء الله.

ويحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة وارتفاع منسوب المياه في الشوارع والانفاق في المدن الشمالية والوسطى من مساء الإثنين وحتى صباح الأربعاء.

ويتوقع استمرار تأثير العاصفة الشتوية يوم الثلاثاء حيث يكون الطقس باردا وعاصفاً و ماطراً بغزارة في المناطق الشمالية والوسطى في المملكة وتزداد فرص المناطق الجنوبية بعد الظهر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).