تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الثلاثاء

{title}
أخبار الأردن -

يُتوقع أن تندفع كُتلة هوائية باردة عبر شرق القارة الأوروبية نحو مياه البحر الأبيض ليتشكل مُنخفض جوي في محيط جزيرة قبرص مُصنف من الدرجة الثانية "منخفض شتوي اعتيادي"، بحسب موقع "طقس العرب".

ويترافق مع المنخفض كُتلة هوائية باردة، والذي تبدأ تأثيراته على المملكة اعتباراً من ساعات فجر وصباح يوم غد الثلاثاء.

وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ لافت يوم الغد، وتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، وتسود أجواء باردة في مُختلف المناطق، مع انتشار كميات من السُحب، وتهطل زخات من الأمطار على فترات في شمال المملكة تمتد نحو المناطق الوسطى، وتطال بعض المناطق الجنوبية على فترات مُتباعدة.

وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وغزيرة أحياناً، وبخاصة في فترة ما بعد الظهر وخلال ساعات العصر، قد يصحبها الرعد لبعض الوقت، وتترافق بزخات من البَرَد، لا سيما فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح قوية، تترافق مع عبور المُنخفض الجوي الثلاثاء وموجات غُبارية جنوب وشرق المملكة.

وتهُب تدريجياً أثناء نهار يوم الثلاثاء رياح غربية تتزايد سرعتها مع مرور الوقت لتكون نشطة إلى قوية السرعة ساعات الظهيرة والعصر، يصحبها هبّات شديدة فوق المناطق الجبلية والمكشوفة خلال ساعات ما بعد الظهر تتجاوز سرعة هباتها حاجز الـ70كم/ ساعة، وبخاصة في المرتفعات الجنوبية والمناطق المكشوفة، تكون مُثيرة للموجات الغُبارية في جنوب وشرق المملكة.

وخلال ساعات ليل الثلاثاء/ الأربعاء، يكون الطقس بارداً بشكلٍ لافت في كافة المناطق، ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات من الأمطار على فترات في أجزاء من شمال ووسط المملكة وبعض المناطق الجنوبية، لكن مع ساعات الليل المتأخرة تتراجع فُرص الأمطار مع بقاء الاحتمالية واردة لزخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق.

كما تكون الرياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تتراجع شدتها مع مرور ساعات الليل.

أما يوم الاثنين، فتكون الأجواء باردة نسبياً في مُختلف مناطق المملكة، وتنشأ تدريجياً أثناء النهار وبخاصة مع ساعات ما بعد الظهر حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي في مُقدمة المُنخفض الجوي، مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتوجد احتمالية لهطول زخات من الأمطار في نطاقات جغرافية ضيقة وعشوائية.

وتاليا توصيات "طقس العرب" بشأن الحالة الجوية للفترة المقبلة:

- ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لتوائم البرودة المُتوقعة في الأجواء مع ضرورة التركيز على ملابس الأطفال.

- تثبيت المقتنيات خفيفة الوزن والقابلة للتطاير.

- الانتباه من خطر تشكل الموجات الغُبارية في جنوب وشرق المملكة الثلاثاء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير