الاخبار العاجلة
رؤساء مجالس محافظات: نعاني من عدم الاستقلال المالي والإداري

رؤساء مجالس محافظات: نعاني من عدم الاستقلال المالي والإداري

تحدّث رئيس مجلس محافظة المفرق صالح السرحان، عن اجتماع اللجنة المالية النيابية اليوم الاثنين مع رؤساء مجالس المحافظات.

وقال السرحان خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم: طالبنا كمجالس محافظات برفع سقف المخصصات للموازنة الرأسمالية التي تقدم لمجالس المحافظات بشكل عام، إذ إن الموازنة المقدمة حاليا لا تُلبي الطموح في تقديم الخدمات.

وأضاف للمعيقات التي تواجهها مجالس المحافظات، تدوير المخصصات لتقديم المشاريع للسنة التي تليها، فهذه المشاريع يمكن أن تكون بحاجة لتشريع أو قانون استثنائي؛ لذا تُرحّل للسنة التالية حتى نقدم المشاريع على أكمل وجه للمواطنين.

من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة معان محمود نعيمات إن من أبرز المعضلات في عمل مجالس المحافظات هو تمسك الحكومة بالصلاحيات التي تحد من عمل مجالس المحافظات، خصوصا في ما يتعلق بالاستقلال المالي، فالأمور ما زالت معقدة.

وتابع نعيمات: بمعنى أن الأمور ما تزال مركزية وليست لامركزية، فاتخاذ القرار يتطلب الذهاب إلى العاصمة عمّان، إذ لا يمكن إنجاز المعاملات من المحافظة نفسها دون الحاجة للذهاب إلى عمّان ومراجعة الوزارات فيها،

وأشار إلى قصور بعض القوانين والتشريعات والأنظمة التي تحد من أدوار مجالس المحافظات؛ مثل قانون الموازنة العامة، إذ إن المناقلة من قطاع إلى آخر لا تجوز، وهذه مشكلة لمجالس المحافظات، والكثير من المشاريع تُهدر أموالها بسبب عدم النقل من فصل إلى آخر أو من قطاع إلى آخر.

وأردف أن من المشاكل التي تواجه جميع مجالس المحافظات هدر الأموال بسبب تعثر بعض المشاريع وعدم القدرة على نقلها إلى قطاع الأشغال ومن وزارة الأشغال إلى وزارة التربية والتعليم أو من التربية والتعليم إلى قطاع آخر.

ولفت نعيمات إلى تأخر العطاءات الحكومية، الأمر الذي سبب مشاكل كثيرة في الميدان؛ بما في ذلك ترتب ديون على مجالس المحافظات.

أما رئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو، فأكد عدم وجود استقلال مالي وإداري لمجالس المحافظات، مشيرا إلى الاضطرار للذهاب إلى عمّان لإنهاء معاملات المشاريع.

وقال عمر: ما زال هناك قصور تشريعي، لكن نعتقد أنه سيكون هناك تطوير على هذا التشريع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).