الاخبار العاجلة
الحمى القلاعية تضرب 56 مزرعة أبقار في الظليل

الحمى القلاعية تضرب 56 مزرعة أبقار في الظليل

شهدت نحو 56 مزرعة أبقار في قضاء الظليل التابع لمحافظة الزرقاء، إصابات بمرض الحمى القلاعية، وفق ما أظهر تقرير رسمي صادر عن وزارة الداخلية.

 وجاء في التقرير،  أن عدد رؤوس الأبقار المصابة، بلغ نحو 1393 رأسا، وأن التقييم العام للوضع يوضح أن هنالك تراجعا في نسب الارتفاع بالمزارع المصابة ونسب الإصابات الجديدة بين رؤوس الأبقار، بحسب الرأي.

ولفت التقرير، الى أنه تم رصد حالات إصابة بمرض الحمى القلاعية في بعض مزارع مربي الأبقار بمنطقة محاذية لقضاء الظليل وتم التبليغ عن تلك الإصابات للجهات المعنية.

من جهتم، كان مربو الأبقار في منطقة الظليل أعلنوا عن تفشي مرض الحمى القلاعية بين قطعانهم رغم تلقيها المطاعيم المعتمدة من وزارة الزراعة، مطالببن الجهات المعنية بفتح تحقيق للوقوف على أسباب تزايد الإصابات بين قطعانهم رغم تلقيها المطاعيم.

وبحسبهم، فإنهم تكبدوا خسائر فادحة إثر انتشار مرض الحمى القلاعية، حيث يتسبب المرض بوقف إنتاج الحليب بشكل طبيعي إلى جانب استهلاك كميات كبيرة من الأدوية.

إلى ذلك، كشف وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، عن أن إصابة المواشي خاصة الأبقار بوباء الحمى القلاعية ناجم عن استيراد أعلاف خضراء من إحدى الدول العربية المجاورة التي كانت تحمل هذا الوباء.

وقال الحنيفات، إن وباء الحمى القلاعية مستوطن في الأردن، وهو محدد في منطقة الظليل فقط.

وأضاف إن تأثير هذا الوباء محدود يتلخص في نقص كميات الحليب للأبقار، مشيرا إلى أن الوزارة لديها غرفة عمليات لمتابعة هذا الموضوع الذي سيتم الانتهاء منه قريباً.

وبين الحنيفات أنه تم إعطاء 3,5 مليون جرعة مطعوم للمواشي بمختلف انواعها، حيث أعطت نتائج إيجابية، وسيتم إعطاء المزيد من هذه المطاعيم خلال شهر آذار ونيسان المقبلين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).