الاخبار العاجلة
الحكومة تؤكد تعافي أسعار المنتجات الزراعية

الحكومة تؤكد تعافي أسعار المنتجات الزراعية

حققت المنتجات الزراعية تعافيا بالأسعار ووفرة في الإنتاج مع الولوج في العام الجديد 2023.

ونجحت وزارة الزراعة بفتح أسواق جديدة وتنظيم انسياب المنتجات الزراعية للأسواق الخارجية غير التقليدية من خلال ذراعها التسويقي في شركة تسويق المنتجات الزراعي (JPACO) ووصلت إلى اتفاق مع إحدى وكالات الشحن البري للوصول للأسواق الأوروبية بالمنتجات الزراعية الفائضة عن حاجة السوق المحلية وذات الجودة العالية وضمن تفاهمات خفضت من تكاليف الشحن نحو 40 بالمئة.

كما تقوم الحكومة من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) بدعم تكاليف الشحن البحري والجوي بـ50 % من قيمة الشحن.

وأكدر وزير الزراعة المهندس خالد الحنفيات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هذه الإجراءات جاءت ضمن سلسة من الخطط والبرامج التي عملت عليها الوزارة خلال الفترة 2021-2023 من خلال تنظيم آليات الإنتاج في الأغوار الجنوبية كمنطقة ريادية في الإنتاج وتنظيمه وصولا لبقية مناطق الإنتاج وبما يحقق متطلبات الأسواق المحلية والعالمية وفقا للخطة الوطنية للزراعة المستدامة وتوجيه الإنتاج.

وأشار مدير عام شركة تسويق المنتجات الزراعية (جباكو) علاء الدين أبو الخير إلى أن الشركة تناغمت مع خطط التسويق في وزارة الزراعة حيث وفرت عددا من الأسواق الجديدة وقدمت دراسات مستفيضة لآليات الشحن وفرص التسويق والأسواق الممكنة خارج الإقليم وذلك ضمن اتفاقيات أبرمت مع عدد من المزارعين في الموسم الماضي.

وعملت الوزارة من خلال مديرية زراعة الأغوار الجنوبية على تنظيم لقاءات مع المزارعين بحضور ممثلي الاتحاد العام للمزارعين ومدير عام شركة تسويق المنتجات الزراعية؛ للاتفاق على الأصناف والمواصفات والفحوصات المطلوبة لتحقيق متطلبات الأسواق الخارجية وضمان تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية الأردنية في الأسواق الأوروبية.

وتعمل الوزارة من خلال كوادرها المنتشرة في مناطق الإنتاج على التواصل المستمر مع المزارعين لتشبيكهم مع إدارة شركة التسويق وضمان الوصول لزراعات تعاقدية ذات تنافسية عالية تضمن تحسين ظروف المزارعين.

وأكدت وزارة الزراعة تعافي أسعار المنتجات الزراعية حيث أظهرت نشرة أسواق الجملة للخضار والفواكه الصادرة عن أمانة عمان الكبرى تحسنا ملحوظا في أسعار الخضار الرئيسية (بندورة/ خيار/ باذنجان/ زهرة/ كوسا) مقارنة مع ما كانت عليه خلال الأسبوعين الأخيرين على الرغم من زيادة الإنتاج بسبب الظروف الجوية وعدم وانخفاض درجات الحرارة.

وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة إن أسعار الخضار تشهد توازنا في أغلب المحاصيل وهذا نتيجة للإجراءات التي انتهجتها وزارة الزراعة وشركة التسويق الزراعية والتي ساهمت في استيعاب الفائض رغم ارتفاع درجات الحرارة والتي ساعدت في ارتفاع كميات الإنتاج من المحاصيل الزراعية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).