الاخبار العاجلة
الحكومة: أسعار الدواء ترتفع في دول العالم

الحكومة: أسعار الدواء ترتفع في دول العالم

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن هنالك أسسا ثابتة وقابلة للتعديل بين الحين والآخر، فآخر تعديل طرأ على أسس تسعير الدواء كان بتاريخ 17-3-2020 وتم نشره في الجريدة الرسمية بذلك التاريخ.

وأضاف مهيدات خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الخميس، أننا نعتمد في التسعيرة على سعر تكلفة المصنع وسعر الدواء في بلد المنشأ من دون ضرائب (إذا كان مستوردا).

وتابع: نعتمد أيضا الوسيط السعري لـ19 دولة، معظمها يتساوى دخل الفرد فيها مع دخل الفرد الأردني، كما نعتمد سعر الدواء في المملكة العربية السعودية، وبدراسة هذه الأسعار، نأخذ أقل الأسعار حسب هذه المصفوفة، سواء كانت تكلفة المصنع أو سعر بلد المنشأ أو سعر السعودية أو وسيط الـ19 دولة، أي أن أقل هذه الأسعار يُعتمد لدينا في الأردن.

وأردف: معظم الأحاديث تذهب باتجاه مقارنة سعر الدواء في الأردن بسعره في بلد آخر، وهذا يحكمه حجم السوق الموجود في الدولة الأخرى وكذلك سعر العملة.

واستكمل مهيدات: نحن اليوم نعيش في إقليم مُلتهب، والسياسة الموجودة في الأردن تستند إلى السير بخطى ثابتة دائما للنجاة وبناء علاقات متوازنة مع جميع الأطراف؛ لذا نحن نسير في المؤسسة على خطى ثابتة في ما يخص موضوع أسعار الأدوية.

وزاد: المقارنة كانت تحدث بين السعر في الأردن ودولة أخرى سوقها التجاري كبير وفيه توطين للشركات العالمية، لكن الآن أسعار الدواء بدأت ترتفع في تلك المناطق.

وأشار مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء إلى أنه قبل 3 شهور زاد سعر الدواء بنسبة 34%، وقبل أسبوع ارتفع أيضا بمعدل 34%؛ نتيجة انخفاض حجم الدعم لهذا القطاع، وبالتالي فإن الأسعار ترتفع.

وأضاف: على سبيل المثال، أسعار الدواء في تركيا بدأت بالارتفاع؛ لذلك أتوقع أنه بعد فترة زمنية معينة، سيكون سعر الدواء في الأردن هو الأنسب في المنطقة.

ولفت مهيدات إلى أن هناك عمليات أو محاولات لإخراج الدواء في السوق الأردني إلى الأسواق المجاورة، وإن دلّ ذلك على شيء فإنه يدل على أن سعر الدواء في الأردن هو أنسب من سعره في هذه الدول التي يتم إخراج الدواء إليها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).