الاخبار العاجلة
المركزي: صحة الأردنيين المالية تحسنت

المركزي: صحة الأردنيين المالية تحسنت

تحسنت الصحة المالية العامة للأردنيين في عام 2022 مقارنة بعام 2021، وذلك بسبب الارتفاع العام في الأوضاع المالية، والتكيف مع واقع ما بعد فيروس كورونا، وعودة بعض الموظفين إلى العمل، وفقًا لدراسة حديثة أجراها البنك المركزي.

وأظهرت الدراسة زيادة في عدد الأردنيين الذين يتمتعون بصحة مالية جيدة - وهو تقييم للقدرة على إدارة الالتزامات ولديهم ثقة مالية للمستقبل - بينما انخفضت نسبة أولئك الذين يعانون من سوء الحالة المالية.

ووفق أرقام الدراسة، بلغ متوسط درجة الصحة المالية للمجتمع 44 في المائة لعام 2022، مقارنة بـ 38 في المائة في عام 2021.

وأظهرت الدراسة أنه على الرغم من التحسن العام، فإن 46 بالمائة من المشاركين في الدراسة لا يزال لديهم دخل شهري أقل من 500 دينار ولم يتمكنوا من الحفاظ على النفقات الشهرية أقل من مستويات دخلهم أو دفع فواتيرهم في الوقت المحدد، كان لدى حوالي نصف المشاركين أيضًا مستويات ديون "لا يمكن السيطرة عليها".

وأظهرت الدراسة أن الصعوبة الرئيسية التي واجهها المواطنون في عام 2022 كانت النفقات، حيث تمثلت في اتجاه رئيسي نحو الاقتراض، مع تقسيم متساوٍ بين الادخار والتخطيط.

لتحسين صحتهم المالية، يجب أن يكون الأفراد قادرين على جمع المدخرات والحفاظ عليها. يجب على المجتمع أيضًا توفير شبكات أمان موثوقة تحمي من جميع أنواع الصدمات. ويجب على صانعي القرار في القطاع المالي الاهتمام بالصحة المالية من خلال التركيز على الشمول، وحماية المستهلك، وزيادة الوعي المالي، وأن يكون النظام المالي مستقرًا أيضًا، وفقًا للدراسة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).