الاخبار العاجلة
الشاكر يُحذر: الموسم المطري الحالي مُقلق

الشاكر يُحذر: الموسم المطري الحالي مُقلق

حذر الرئيس التنفيذي لموقع "طقس العرب" محمد الشاكر، من الموسم المطري الحالي حتى هذه اللحظة "مُقلق".

ووصف الشاكر، خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الثلاثاء، سلوك الموسم المطري الحالي بأنه "غريب إجمالا وغير معتاد في السنوات الماضية".

وقال إن المملكة لم تتأثر إلا بمنخفض جوي واحد مصنف هذا العام، وذلك في نهايات شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وهو المنخفض الجوي الوحيد الذي تأثرنا به خلال فترة الشتاء.

وأضاف: كل الحالات التي تأثرنا بها كانت تُسمى حالات عدم استقرار جوي، وهذا الموسم أطلقنا عليه مسمى "موسم البوادي"، بمعنى أن مناطق البادية الجنوبية والشرقية والبادية الوسطى سوف تحظى بكميات من الأمطار.

وتابع الشاكر: تقييمي للموسم المطري من ناحية سلوك الأنظمة هو أنه كان غريبا للغاية؛ لأن مناطق مختلفة حول العالم فيها سلوك غريب أيضا، لا سيما أوروبا وشبه الجزيرة العربية.

ومن ناحية الأرقام، أكد أن مجاميع كميات الأمطار في المناطق الشمالية "مُقلقة للغاية"، مبينا أن هذا الأمر لم يتكرر منذ سنوات طويلة جدا.

وأردف الشاكر: مدينة إربد لم تحظى إلا بـ35% مما يُفترض أن يكون هطل منذ بداية الموسم وحتى اليوم، وهذا رقم متدنٍّ للغاية نسبة لهذا الوقت من العام.

واستكمل: المناطق الزراعية (الشمال والوسط؛ بما في ذلك الأغوار الشمالية والوسطى) كميات الأمطار فيها أقل بكثير من المعدلات المعتادة.

وزاد: على عكس ذلك، فإن المناطق الجنوبية من المملكة حدثت فيها هطولات حول لأعلى من المعدلات المعتادة، وبعض المناطق فاقت أمطارها معدل السنة كاملة؛ مثل الجفر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).