الاخبار العاجلة
أرقام صادمة لمرض السكري في الأردن

أرقام صادمة لمرض السكري في الأردن

يعد مرض السكري ثالث سبب رئيسي للوفاة في الأردن، وفقًا لمسح أجرته مؤسسة غالوب، مؤخرًا.

ويركز الاستطلاع على مواقف الناس وتصوراتهم عن الأمراض غير المعدية، ولا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسكري، وجمع الاستطلاع بيانات من خمس (الأردن وكولومبيا والهند وتنزانيا والولايات المتحدة).

وأشار الاستطلاع إلى أن التصورات والتجارب العامة حول مدى ضرر الأمراض غير المعدية الخمسة تختلف باختلاف المرض والبلد. 

ويعتقد 36 في المائة من الأردنيين أن مرض السكري "ضار للغاية"، وكشفت النتائج أيضًا أن السرطان يعتبر أكثر الأمراض الخمسة ضررا، في حين أن 83٪ من البالغين في الدول الخمس يعتبرون هذا المرض "ضار جد"، وتجاوزت أمراض القلب السرطان كسبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وأظهرت آخر إحصائيات وزارة الصحة في المملكة، أن الأمراض غير المعدية تشكل 78% من إجمالي الوفيات في الأردن، 37% منها بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن السرطان يمثل 15% والسكري 7%.

فيما يتعلق بمرض السكري، أشار الاستطلاع إلى أن وفيات مرض السكري قد زادت بنسبة 70 في المائة في جميع أنحاء العالم بين عامي 2000 و 2019.

وأضاف الاستطلاع أن "أكثر من 95 في المائة من حالات السكري على مستوى العالم هي من النوع الثاني".

في الأردن، بلغت نسبة المصابين بمرض السكري ومقدمات السكري 45 في المائة، بحسب آخر دراسة أجراها المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة.

وفقًا لموقع مؤسسة غالوب الإلكتروني، "تهدف البيانات الواردة من هذا الاستطلاع إلى تحسين الوعي بالأمراض غير المعدية من خلال تطوير وصول أفضل، وتعزيز المعرفة العامة بالأمراض غير المعدية".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).