مزارعون يعتصمون أمام مجلس النواب (صور)

{title}
أخبار الأردن -

نفذ عدد من المزارعين، اعتصاما أمام مجلس النواب، اليوم الأربعاء، احتجاجا على الحجز على أموالهم ومزارعهم.

وتاليا نص كتاب وجهه المزارعون إلى رئيس مجلس النواب:

سعادة السيد رئيس مجلس النواب المحترم

تحية طيبة وبعد

نحن مزارعو منطقة الصحراء الشرقية ومنطقة الأزرق قد وقع علينا ظلم شديد بسبب مماطلة الحكومة ووزارة المياه بتصويب اوضاع الاراضي والآبار الزراعية منذ ما يزيد عن عشر سنوات ونتيجة القرارات الارتجالية قامت وزارة المياه بالحجز على أموال المزارعين ومزارعهم وبات سكان الأزرق مهددين باغلاق مزارعهم وهجر المدينة مما سيؤدي کنتیجة حتمية الى تفشي البطالة والفقر بشكل يهدد المجتمع والوطن وبالنتيجة اضافة عبء أخر على الدولة في هذه الظروف الصعبة التي يتعرض لها الوطن ، كما ان اجراءات الوزاره ستهدد الأمن الغذائي للمواطن الأردني.

وفي الوقت الذي سمحت به وزارة الزراعه للشركات والمستثمرين بالزراعة في نفس المنطقة ومنحتهم كميات مجانية بمئات الآلاف من الامتار المكعبة منعت أهالي المنطقة من استغلال اراضيهم وهم مهددون الآن باغلاق وتخريب مزارعهم .

وتتلخص مطالب أهل المنطقة بالتالي:

اولا : تطبيق مضمون الكتاب الصادر من رئاسة الوزراء بتاريخ 26 6 2008 تحت رقم 4 6 2 1429 والذي يتعلق يتفويض الاراضي الزراعية لاصحابها.

ثانيا : تنفيذ قرار وزير المياه رقم 7 2 2869 بتاريخ 16 2 2020 والذي يوافق به على اجراء تخفيض على المبالغ المفروضة جزافيا على المزارعين بنسبة 75 % بالاضافة لحق الاعتراض على المبالغ المتبقية.

ثالثاً : تطبيق توصيات وزير الزراعة ووزير البيئة الى وزارة المياه والري بتاريخ 8 9 2019 ويحمل الرقم 4 4 9 11691 والذي يشير الى ان هناك مبالغة بتقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل بالمنطقة.

رابعا : تنفيذ مضمون الكتاب رقم دت 1 1 164 بتاريخ 23 6 2020.

خامسا: اعفاء مزارعي المنطقة من اثمان المياه التي تم تقديرها عليهم دون أي سند قانوني او قراءة عداد ورفع الحجز عن أموال المزارعين المنقولة وغير المنقولة والتي ادت الى مشاكل اجتماعية واقتصادية طالت الافراد والعائلات على حد سواء.

سادسا: تصويب اوضاع مزارعي الازرق والصحراء الشرقية.

واقبلوا فائق  الاحترام

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير