الاخبار العاجلة
الشمالي: الأردني تجاوز ثقافة العيب وقصّرنا بزيارة المحافظات

الشمالي: الأردني تجاوز ثقافة العيب وقصّرنا بزيارة المحافظات

قال وزير الصناعة والتجارة والتمويل والعمل يوسف الشمالي، إن الحكومة مؤمنة بالتشاركية مع القطاع الخاص، والذي يشكل 70% من مجمل الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد الشمالي خلال لقاء عقد في غرفة تجارة الأردن، السبت، أن القطاع أدى دورا هاما خلال جائحة كورونا وأخذ على عاتقه مسؤولية ومخاطرة عالية جداً.

وأضاف “هذه المسيرة استمرت خلال فترة الأزمة الروسية والأوكرانية حيث إننا من أقل الدول تضخما وفق تقارير دولية وهذا لم يأت إلا من خلال التشاركية العالية بين الحكومة والقطاع الخاص وخاصة القطاع التجاري”.

وأشار إلى أن جلالة الملك رسم خارطة طريق لمسارات الإصلاح الثلاث، مبيناً “نأمل أن ننفذ ما ورد في رؤية التحديث الاقتصادي”.

وشدد الشمالي على أن الحكومة تركز على جانبي الاستثمار ومكافحة البطالة وخاصة بهدفي توفير 40 مليار دينار كاستثمار في عام 2033 وتعيين مليون أردني خلال 10 سنوات في القطاع الخاص.

وأضاف “نريد أن تنفيذ خارطة الطريق بالتعاون مع القطاع الخاص وبما يخدم الصالح العام”، مبديا جاهزية الحكومة “لتشكيل لجان تبحث مشاكل القطاع”.

“قصّرنا في زيارة المحافظات ولكن سأبدأ زيارة دورية للمحافظات كل يوم سبت بحيث نستمر في العمل بالميدان ونطلع على المشاكل عن قرب” وفق حديث الشمالي.

وأكد أن التعليم المهني هو ما سيخفف عبء البطالة الموجودة مؤكدا أن نصف المتعطلين عن العمل لا يحملون شهادات الثانوية العامة ولا يمكن توظيفهم إلا بعد تدريبهم في القطاع التجاري والخدمي والمصانع والمطاعم ومحلات التجزئة.

وختم الشمالي حديثه: “الأردني تجاوز ثقافة العيب ولم تعد موجودة، وأثبتت التجارب مهنيته والتزامه في العمل.”


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).