جمجوم: استهلاك الأردنيين للدجاج تراجع كثيرا

جمجوم: استهلاك الأردنيين للدجاج تراجع كثيرا

قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف، المهندس عبد الشكور جمجوم، إن الأجواء الباردة التي أثرت على المملكة خلال الأيام الماضية تسببت في تراجع إنتاجية الدواجن، ما أدى إلى خسائر تصل إلى 30 في المائة من الإنتاج.

وأضاف جمجوم، أن الخسائر التي لحقت بالمزارع المفتوحة غير المكيفة لتربية الدجاج اللاحم والدجاج البياض كانت على عدة أشكال منها انخفاض وزن الدجاج وارتفاع معدلات النفوق.

وأشار إلى أن الطلب الحالي على الدجاج وبيض المائدة "متواضع" على الرغم من استقرار الأسعار في السوق المحلي والطقس الشتوي الذي عادة ما يشهد ارتفاع الطلب.

وقال جمجوم إن الطلب على الدجاج العام الماضي انخفض بشكل عام بنسبة 30 في المائة عن الطلب في عام 2021 بسبب انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين.

علاوة على ذلك، واجه القطاع "تحديا كبيرا" في عام 2022، حيث ارتفعت أسعار الأعلاف بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مصحوبة بارتفاع أسعار الوقود وتكاليف التشغيل.

وشكلت الضرائب المفروضة على القطاع عبئًا إضافيًا، حيث غادر 40 في المائة من صغار المربين القطاع بعد تعرضهم لخسائر.

وجدد جمجوم مطالبه السابقة بإلغاء الضريبة المفروضة على القطاع بنسبة 5 في المائة أو تجميدها لحين عودة أسعار العلف إلى المستويات التي كانت عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما دعا وزارة الزراعة إلى تنظيم القطاع من خلال تحديد كميات الإنتاج المثلى بما يتناسب مع الطلب المحلي، وقال إن ذلك سيضمن استمرار الإنتاج والعمل في المستقبل.

وقدر جمجوم إجمالي استهلاك المملكة اليومي من منتجات الدواجن الطازجة بنحو 600 ألف دجاجة وحوالي 4 ملايين بيضة، ويغطي الإنتاج اليومي العادي للدجاج والبيض الطلب المحلي، حيث يصل إلى 120 في المائة من مستويات الاستهلاك.

وفقا لجمجوم، في الأردن 2000 مزرعة للدجاج اللاحم والبياض، مع 8 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).