الاخبار العاجلة
4 أعراض تُنذر بالإصابة بأمراض الكلى

4 أعراض تُنذر بالإصابة بأمراض الكلى

تعد أمراض الكلى من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، بحيث تؤثر اضطرابات الكلى على عملية التخلص من السوائل والفضلات، ما يؤدي إلى تراكمها داخل الجسم.

وبينما تعتبر الكلى العضو المسؤول عن تنقية الدم من السوائل والسموم، فإنها عندما لا تعمل بشكل صحيح، تظهر بعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى الإصابة بأحد مشكلات الكلى.

وتختلف أنواع أمراض الكلى باختلاف المسببات والأعراض التي تظهر على المرضى، ولكن في كثير من الأحيان تشترك بعض الأمراض في العديد من العلامات والتي نستعرضها فيما يلي:

أعراض الإصابة بأمراض الكلى:

1- الإعياء والإرهاق الشديد

تؤدي الإصابة بأمراض الكلى إلى الشعور بالإعياء والتعب الشديد، وذلك من خلال الانخفاض الحاد في وظائف الكلى نتيجة تراكم السموم والسوائل بالجسم، وهذا ما يؤثر على طاقة ونشاط الإنسان.

2- جفاف البشرة

تساهم وظائف الكلى في صنع خلايا الدم الحمراء والتي تساعد في تعزيز قوة ونضارة البشرة، ولكن عند حدوث خلل في وظائف الكلى تتأثر صحة الجلد، ما يؤدي إلى ظهور الحكة وجفاف البشرة.

3- دم مصاحب للبول

تحتفظ الكلى السليمة بخلايا الدم في الجسم عند تصفية النفايات، ولكن عند إصابة الكلى بإحدى المشكلات الصحية، تبدأ خلايا الدم بالتسرب مع البول، وعادةً ما يكون هذا التسرب مصاحبًا للإصابة بسرطان الكلى أو تكوين الحصوات.

4- تشنج العضلات

عادة ما يصاب الأشخاص بتشنج العضلات، وتنجم هذه الحالة نتيجة ضعف وظائف الكلى، وبخاصة في حالة انخفاض مستويات الكالسيوم والفوسفور.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).