الاخبار العاجلة
توضيح حكومي بشأن المنح والقروض الجامعية

توضيح حكومي بشأن المنح والقروض الجامعية

انتهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، من معالجة كافة الاعتراضات الإلكترونية التي قدمها الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح والقروض الجامعية للعام الدراسي الحالي، وفق ما أعلن الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب.

وقال الخطيب خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على "قناة المملكة"، مساء اليوم، إن الاعتراضات تنقسم إلى قسمين؛ الأول بمجموع 13 ألفا و388 طلبا على الحالات الإنسانية الخمس، وبالتالي هذه ليست اعتراضات ولا تعكس وجود خطأ في البيانات والمعلومات.

وأضاف: القسم الثاني مجموعه 14 ألفا و743 اعتراضا مختلفا تقدم بها الطلبة، منها 2325 اعتراضا حقيقيا أُثبتت بوثائق حمّلها الطلبة واستدعت فعلا معالجة وضع الطالب وإعادة احتساب نقاطه مرة أخرى قبل الوصول إلى مرحلة الترشيح.

وتابع: العدد النهائي من الطلبة الذين انطبقت عليهم الشروط وسيتنافسون على المنح والقروض بلغ 81 ألفا و378 طالبا وطالبة، سيدخلون عملية المنافسة التي ستبدأ الوزارة تطبيقها صباح السبت المقبل.

وأردف الخطيب: لم نستطع أن نصل إلى العدد النهائي الذي سيتم شموله للاستفادة من المنح والقروض، لكنه سيتجاوز 33 ألفا وسيتم زيادته بحيث يصبح قريبا من الأعداد التي كانت تؤخذ الأعوام الماضية بمعدل 45 ألفا.

واستكمل: الأسبوع المقبل سيعقد مجلس التعليم العالي جلسة يناقش ويعتمد خلالها آلية توزيع الدعم الحكومي للجامعات في العام 2023، وسيحدد قيمة المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من الدعم المباشر للجامعات وتحويله إلى صندوق دعم الطالب.

وزاد الناطق الإعلامي: خلال الفترة من تاريخ 15 كانون الثاني (يناير) المقبل فما بعد، سيتم إعلان القوائم النهائية والمرشحين للمستفيدين من المنح والقروض ويتم إرسالها للجامعات، بحيث يعلم الطلبة النتائج قبل بدء عملية السحب والإضافة في الجامعات الرسمية العشر، وبالتالي لا يدفع الطلبة المستفيدون الرسوم مسبقا ولا يدخلون دوامة استعادة الرسوم لاحقا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).