كيف ستكون أسعار السلع في الأردن العام المقبل؟

{title}
أخبار الأردن -

أظهرت تقارير البنك الدولي الأخيرة أن الأردن هو أقل الدول العربية تأثراً بتضخم أسعار المواد الغذائية الذي بلغ 3.5 في المائة.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فقد تجاوز الأردن ليبيا، وعمان، والسعودية، وقطر، والعراق، والكويت، والبحرين، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، والمغرب، ومصر، بينما احتل لبنان المرتبة الأعلى بمعدل تضخم في أسعار المواد الغذائية بلغ 203.2 في المائة.

واهتم الأردن بالأمن الغذائي، حيث تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي (2021-2030) والخطة الوطنية للزراعة المستدامة (2022-2025) في عام 2021.

وتقدر واردات الأردن من المواد الغذائية بنحو 4 مليارات دولار سنويًا، بما في ذلك المواد الخام والجاهزة للاستهلاك، وفقًا لغرفة تجارة الأردن.

وتتماشى الاستراتيجية مع توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بجعل الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي.

واتفق وزراء الزراعة في الأردن وسوريا ولبنان والعراق على دعم مبادرة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من خلال استضافة المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، للمشاركة في صنع السياسات وتقديم حلول فعالة وعاجلة مختلف القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي.

وقال البنك الدولي إن أسعار المواد الغذائية انخفضت في الربع الثالث من عام 2022، لكن من المتوقع أن تظل مرتفعة.

وانخفض مؤشر أسعار الغذاء في البنك الدولي بنسبة 12 في المائة في الربع الثالث من عام 2022، على أساس ربع سنوي، بعد أن سجل الرقم القياسي في أبريل، لكنه لا يزال أعلى بنحو 20 في المائة من الأرقام المسجلة قبل عام.

وتشير التوقعات إلى أن أسعار المواد الغذائية لا تزال مرتفعة بسبب انخفاض قيمة العملة المحلية، بينما من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 5 في المائة في عام 2023 قبل أن تستقر في عام 2024.

وعلى الرغم من الانخفاضات المتوقعة، ستظل معظم أسعار المواد الغذائية مرتفعة وفقًا للمعايير التاريخية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير