الاخبار العاجلة
رغم الشلل الدماغي.. أبو محفوظ يجسد قصص نجاح بعزيمة لا تلين

رغم الشلل الدماغي.. أبو محفوظ يجسد قصص نجاح بعزيمة لا تلين

ريم الرفاعي - كلية الإعلام - جامعة الشرق الأوسط 

رغم أنه يعاني من شلل دماغي منذ الولادة، إلا أن المعتصم بالله أنور أبو محفوظ، لم يسمح لذلك الأمر أن يكون عائقا أمام طموحاته في الحياة، بل أصر على تسطير النجاح تلو النجاح، بإرادة استثنائية وعزيمة لا تلين.

فمن هو المعتصم باللـه؟ 

المعتصـم بالله كاتـب  وروائـي من ذوي الاحتياجات الخاصـة،  مهندس برمجيـات وَلـدي شركتيـن Green media   وَمتجر واصل الإلكتروني. 

• المعتصـم بالله مهندس برمجيات كما ذكـرت في السابق، حدثنـي عن مسيرتك التعليمـة والجامعية وما هي الصعوبات التي واجهتها؟

بالنسبة لمسيرتي التعليمية كانت من الصعوبات التي واجهتنـي في البداية لأنه لم يَكُن  مدارس تتقبلنـي بسبب إعاقتـي بمدينة الزرقاء فكان على والدي يسجلني بالمدرسة النموذجية للشل الدماغي في عمان وكان يوجد مشكلة في المواصلات فكان والدي يوصلني في الصباح وعند الظهيرة يعيدني إلى البيت،  لا أعلم من أين جاء أبـي بكل هذه القدرة على الكفاح والصبر. 

• المعتصم بالله،  في سياق ذاته اشـرح لي عن المرحلة الثانوية العامة وكيف تَخطيتها؟

بدأ التوجيهي وبدأ الرعب واعتبرته تحديًا، فقبل امتحانات الثانوية العامة بثلاثة أشهر واجهتني أكبر المشكلات في حياتي وهي إيجاد طريقة لتقديم الامتحانات كوني شخص لا يمكنه أن يكتب بيده وأعاني من صعوبة النطق، وكان من أكبر التحديات إقناع الوزارة بإدخال جهاز الأيباد لقاعة الاختبار، الشكر لعمتي سوسـن أبو محفوظ التي بذلت كل الجهد للتواصـل مع وزيـر التربية ووسائل الاعلام والإذاعات لتبني قضية المعتصم بالله، والحمـد لله نجحت في ذلك تبقـى مشكلة واحدة وهي الحاجة لشخص يُساعدني في امتحان الرياضيات فكيف سأكتب الأجوبة والمعادلات ولا يوجد بالايباد رموز كافية،  لكن كان رد الوزير: إن القانون هو القانون ولا يوجد به نص خاص بالطلاب المبتلين بالشلل الدماغي. 

استضافني الإعلام حسام غرايبـة لاستديوهات حسنـى إف إم.  وكتبت عني الكثير من الصحف منها جريدة الدستور، والحمد والشكر لله وافقت التربية على أن تخصص لي كاتبًا ليساعدني في نقل الإجابات عن جهاز الأيباد في الامتحانات مع إعطائي الوقت الاضافي، وكانت نتيجة هذه المشقة ناجح ومن المرة الأولى بمعدل 74.5. 

•  ناجح من المرة الأولى اوصف لي شعورك في هذه الأثناء؟

الشعور لا يوصف لا بالكلمات ولا بحروف كل اللغات، لأن المعتصم أثبت للعالم أجمع بأنه قادر أن ينجح وأن تكون مثلك مثل أقرانك وأن تحول نظرات التعجب لنظرات أعجاب فهذا أكبر إنجاز فما أجمل أن تنجح عندما يُراهن الجميع على فشلك. ولا أنسى سجدة والدتي الدكتورة صفاء عند سماعها كلمت ناجح فهي أساس هذا النجاح. 

• أخبرتني أنك كاتب وروائي، مصاب بالشلل الدماغي تكتب على الأيباد بالأنف كيف كانت بداية ذلك؟

في يوم من الأيام اشترت لي والدتي الحاسوب اللوحي "الأيباد" جربت استخدامه بيدي لكن خانتني.  جربت بإصبع قدمي ولكن لم تنجح الطريقة فكرت قليلاً،  وقلت سأجرب بأنفي ونجحت هذه الطريقة بل كنت سريعاً جداً فيها، في البداية كنت أخجل من استخدام هذه الطريقة لأنها طريقة نادرة ولا يوجد أحد استخدمها قبلي. 

• معتصم الكاتب! ما هي أعمالك ومن كان الداعم لك لاجـتياز هذه الخطوة؟ 

عاشقـة صاحب الكرسي، نظرات ثاقبة،  لو كنت مكاني. الملهم الأكبر كان المجتمع فهو الذي يلهمني تلك الأفكار، أمي التي أخرجتني من عقم الحياة وقادتني إلى نفسي حيث تجد اللامستحيل، والدي الذي طالما وقف بجانبي متحملاً مشاق الحياة في سبيل الوصول إلى ما أنا عليه الأن.  فلهم من الله أرجو خير الجزاء وأن أكون مفتاحهما للجنة. 

• كيف كانت ردود أفعال الأهل والأقارب عند إصدار كتابك الأول؟ 

كانت جميلة وداعمين لي جدًا. 

• لك ثلاثة مؤلفات ومن ضمنهم عاشقة صاحب الكرسي. لقد سبق لي وأن قرأته، فهل لوفاء وجود في حياة المعتصم بالله؟

لا وجود لوفاء في حياة المعتصم بالله فكانت مجرد رواية من وحي الخيال "لسا سنجل بائس يبحث عن عروس". 

•  نستعيد الماضي. أيام دراستك الجامعية أطلقت مبادرة نحن طاقة لا إعاقة ما السبب الذي جعلك تقوم بهذه المبادرة وهل كانت الجامعة داعمة لك؟

كانت بداية المبادرة منشور على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك كتبت فيه أنني أريد أن أعمل مبادرة طاقة لا إعاقة لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكان الهدف الحقيقي وراء هذا نحن  على طلاب الجامعة، أعجبوا في الفكرة وبدأنا في تنفيذ الفكرة فورًا، لكن لم نجد الدعم الكافي من الجامعة.

لكن كانت لدي العديد من الأعمال في الجامعة على الصعيد الدراسي.  فكنت أشرح للطلاب مادة البرمجة كوني كنت متفوق جدًا فيها فكنت أفعل ما بوسعي لمساعدة الطلاب.

• هل  كانت هذه المبادرة سبب لانطلاق المعتصم بالله وشهرته؟

بداية شهرتـي كانت عندما أطلقت كتابي الأول نظرات ثاقبة. فكتاب من تأليف شاب يعاني من الشلل الدماغي يكتب بأنفه كان حديث الجميع.

• هل يوجد مؤلف رابع للمعتصم بالله في الوقت الحالي؟ 

بالوقت الحالي لا يوجد، فالشركة والعمل يأخذ كل وقتـي.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).