الاخبار العاجلة
ما قصة صورة العصفور على الدينار الجديد؟

ما قصة صورة العصفور على الدينار الجديد؟

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، عن طرح الإصدار الخامس من النقد الأردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي.

وقال المركزي إنه سيتم البدء بطرح فئة الدينار الواحد والتي سيتم وضعها في التداول بدءاً من اليوم الاثنين الموافق 26/12/2022، ليصار بعد ذلك السير بطرح الفئات الأخرى ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة بالتدريج.

وسيتضمن الإصدار الجديد أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة الى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة للتداول واطالة عمرها، نظراً لمرور نحو 20 عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني في التداول وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية، وفق المركزي.

وتضمن الإصدار الجديد من الدينار، صورة للعصفور السينائي، وزهرة الأكانثيس سيرياكس، والفانوس الروماني.

العصفور السينائي

هو العصفور الوطني للأردن وتعتبر جبال البتراء من أفضل المناطق لمشاهدة هذا الطائر، وتم اختياره كطائر وطني للمملكة بسبب لونه الوردي الذي يشبه لون البتراء، والتي تعد جبالها مأوى مناسب جدا لهذه العصافير وذلك بسبب تمويهها المحكم هناك إذ توفر لها الصخور الوردية مأوى متميز.

ويعد العصفور الوردي السينائي أحد الطيور المثيرة للإعجاب بسبب الوانه الجدابة وعاداته الفريدة في العيش، فيعتبر هذا العصفور الطائر الوطني للاردن لكونه يعيش بشكل مركز بين جبالها التي تتردد فيها الحانه الجميلة ويسمع صداها على مدار السنة.

والعصفور السينائي هو طائر اجتماعي بامتياز فغالبا ما تتم مشاهدته في اسراب قد تصل الى 200 طائر ما عدى موسم التكاثر.

موطنه

يتواجد العصفور الوردي السينائي حصرا في منطقة محددة من الشرق الاوسط والتي تمتد من الجنوب الشرقي لفلسطين وصولا إلى الأردن وصحراء سيناء وفي سانت كاترين تحديدا، إضافة إلى الشمال الغربي للسعودية.

وتفضل هذه الطيور العيش في الجبال القاحلة والجافة وعلى طول الوديان والتلال وحواف الجالاميد الكبيرة "المناطق الصخرية".

الغذاء

هناك معلومات محدودة عن غذاء العصفور الوردي السينائي في الطبيعة، لكنه يتغذى على العديد من انواع البذور والنباتات مثل لسان الثور والبذور الصغيرة.

الفرق بين الذكر والانثى

من السهل التمييز بين الجنسين لكونهما مختلفان بشكل واضح من حيث الشكل الخارجي إذ أن الذكر هو من ينفرد باللون الوردي الجذاب بينما الانثى لها الوان باهته تميل الى البني الفاتح.

موسم التكاثر

يبدأ تكاثر العصفور الوردي السينائي من أواخر آذار إلى تموز حيث تبني طيور الجزم السينائي اعشاشها في الشقوق الصخرية على ارتفاع 5 امتار من سطح الارض ويكون العش ملاصقا للارض، تضع الانثى مابين 4 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب مع خضرة خفيفة في بعض الاحيان مبقعة بالبني والاسود، وتستمر فترة حضنهم قرابة الـ 14 يوما، وتضع هذه العصافير حضنتين في السنة الواحدة.

ويذكر أن الدينار الأردني في إصداره الرابع "السابق" كان يحمل على ظهره صورة من الثورة العربية الكبرى تظهر مجموعة جمال ورجال يحملون علم الثورة العربية الكبرى، وهو ما تم استبداله بصورة الطائر الوطني للمملكة في الاصدار الخامس.

زهرة الأكانثيس سيرياكس والفانوس الروماني

كما تضمنت ورقة الدينار صورة لزهرة الأكانثيس سيرياكس، أو الأقاثيا السوري، وفي تسمية أخرى كف الدب.

وينتشر هذا النبات في شمال الأردن وسورية وفلسطين، وهو من النباتات الشوكية ويصل طوله إلى 30 – 40 سم.

وتظهر ورقة الدينار أيضا في الزاوية السفلى، شكل فانوس روماني، وهو فانوس نحاسي من الفترة رومانية وموجود في متحف جبل القلعة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).