تعرفوا على القياس الطبيعي لضغط الدم

{title}
أخبار الأردن -

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم مُهددا للحياة، وفق الأطباء.

ويعرف ضغط الدم بأنه انتقال الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم عن طريق الشرايين.

وعندما يرتفع ضغط الدم، فهذا مؤشر إلى أن القلب سيضطر إلى الضخ بقوة من أجل إيصال الدم لباقي أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى إجهاده، ثم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى بعض الأمراض المزمنة.

وعندما يرتفع الضغط للغاية تضيق الشرايين وتتراكم المواد الدهنية الموجودة في الطعام بالأوعية الدموية.

قياس ضغط الدم الطبيعي

ويقاس ضغط الدم برقمين، الأول يعرف بالانقباضي، ويتم من خلال قياس الضغط في الشرايين عند الضخ في الجسم، والثاني هو الانبساطي ويتم من خلال قياس قوة الدم ضد جدران الشرايين أثناء ارتياح عضلة القلب بين النبضات.

ويعتبر القياس الطبيعي هو انقباضي 120/ انبساطي 80، وعند وصول القياس إلى 149/90 فهذا يعني الإصابة بضغط الدم، وفي حالة أن الرقم وصل إلى 180/120، فهذا يعني أن الشخص يعاني من فرط ضغط الدم، ويتطلب الأمر عناية صحية طارئة.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية، تسمى هذه الحالة بـ"هايبر تنشن"، أي ضغط على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الأخرى، وهناك عدد كبير من الأشخاص مصابون بهذا الاضطراب ولا يدركون، ومن المرجح أن يتعرضوا إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم الحصول على العلاج المناسب.

مضاعفات الإصابة بضغط الدم

وفي حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، قد يؤدي ذلك إلى إجهاد القلب وزيادة الضغط على الأوعية الدموية والدماغ والعينين، ثم الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية؛ لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير