الاخبار العاجلة
حقيقة تعرض المملكة لعاصفة ثلجية الأسبوع المقبل

حقيقة تعرض المملكة لعاصفة ثلجية الأسبوع المقبل

تأثرت المملكة أمس بمنخفض جوي سريع الفاعلية وهطلت زخات امطار متفرقة في المناطق الشمالية الوسطى وامتدت بشكل محدود لمحافظة الكرك خلال الليلة الماضية وكانت غزيرة في بعض المناطق وبشكل محدود.

نهار اليوم الخميس تستقر الاجواء لكن تبقى باردة وغائمة جزئياً مع درجات حرارة حول المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام وهنالك فرصة ضعيفة لبعض الهطولات المطرية الخفيفة، وفق منصة "مينا ويذر".

وتكون الرياح غربية خفيفة السرعة تتحول مساء الى شرقية معتدلة السرعة تنشط على لسلة المرتفعات الجبلية الغربية تزيد من الاحساس بالبرودة في تلك المناطق.

وتتأثر المملكة غدا الجمعة بحالة من عدم الاستقرار نتيجة تعمق سطحي لمنخفض البحر الأحمر السطحي مع بقايا الكتلة الهوائية الباردة الحالية، حيث تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة مع ساعات الفجر والصباح الباكر وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات امطار متفرقة في جنوب وشرق المملكة تمتد صباحاً لباقي المناطق في المملكة، إن شاء الله.

وقد تكون غزيرة الأمطار ومترافقة بالعواصف الرعدية زخات البرد أحياناً وبشكل عشوائي ويحتمل تشكل السيول المنقولة في جنوب وشرق المملكة.
 
درجات الحرارة العظمى المتوقعة ليوم الجمعة في العاصمة عمان بين 12و 14 درجة مئوية وفي المرتفعات الجبلية الجنوبية بين 9 و 11، وفي الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة بين 17 و 2 درجة مئوية.
 
ومع ساعات المساء والليل تضعف حالة عدم الاستقرار وتتحول الأجواء الى غائمة جزئياً وباردة مع تشكل الضباب في معظم المناطق الداخلية والسهول الشرقية والبادية بما فيها مطاري الملكة علياء الدولي وماركا المدني وبالتالي يُحذر من خطر تدني مدى الرؤية على الطرقات ليلاً وحتى صباح السبت، ويحتمل ايضأ تشكل الصقيع في البادية والسهول الشرقية خلال الليل.
 
يوم السبت تتجدد حالة عدم الاستقرار الجوي حيث تتجدد فرص هطول الامطار في مختلف المناطق في الاردن وبشكل عشوائي قد تكون الأمطار غزيرة أحياناً في بعض المناطق، ان شاء الله.
 
ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة طفيف مقارنة بيوم الجمعة حيث تصبح اعلى من المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام بقليل والعظمى المتوقعة بين 13 و 15  درجة مئوية في عمان.
 
ليلة السبت/ الأحد وحتى ظهر الأحد، يستمر تأثر المملكة بأحوال جوية غير مستقرة (حالة عدم استقرار وليست منخفض جوي) حيث تهطل الأمطار غزيرة في مختلف مناطق المملكة وبشكل عشوائي قد تترافق بالعواصف الرعدية زخات البرد ان شاء الله.
 
واعتبارا من مساء الأحد وحتى صباح الثلاثاء، تتأثر المملكة بمنخفض جوي ماطر وبارد (ليس منخفضا قطبيا)، حيث من المتوقع ان تهطل الأمطار بغزارة وبشمولية لجميع المناطق ان شاء الله، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة وهنالك فرصة لتساقط زخات ثلجية على قمم مرتفعات الشراه في جنوب المملكة.
 
وأشارت "مينا ويذر" إلى أن تسلسل الحالات الجوية من عدم استقرار أو منخفضات جوية بداية من منخفض الأمس السريع وحتى نهاية الأسبوع القادم هي فترة طبيعية في فصل الشتاء ولا تعتبر اصلا موجات قطبية، وبالحقيقة فرص تساقط الثلوج كعاصفة ثلجية معدومة حتى مطلع العام القادم، وهذا متوقع من بداية الشهر الحالي وأي اخبار تتعلق بتساقط الثلوج هي باب التهويل لا أكثر.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).