تحرك النواب لطرح الثقة بالحكومة.. هل ذهب أدراج الرياح؟

تحرك النواب لطرح الثقة بالحكومة.. هل ذهب أدراج الرياح؟

وسط الأحداث الساخنة التي شهدتها المملكة خلال الأيام الماضية، ظهرت إلى السطح مذكرة نيابية تحمل 35 توقيعا، لطرح الثقة بحكومة الدكتور بشر الخصاونة، إلا أن شيئا لم يحدث منذ ذلك اليوم، وتحديدا يوم الجمعة الماضية.

لذلك، يتساءل أردنيون عما إذا كان النواب سيمضون بالفعل في طرح الثقة، متسائلين أيضا عن وقت ذلك، في حين استبعد آخرون أن يستكمل هؤلاء النواب تحركهم باتجاه الإطاحة بالحكومة.

قبل أيام، قال النائب المحامي زيد العتوم، إنه يتمنى أن "يتم استكمال الإجراءات الدستورية بطرح الثقة في الحكومة، دون عراقيل كالمعتاد.. علما بأن طرح الثقة يحتاج توقيع ثلاثة وثلاثين نائب لعرضها على المجلس".  

وأضاف عبر صفحته في فيسبوك، "مع إدراكي بأن المشكلة ليست بالأشخاص وانما بطريقة التنظيم وبكيفية اتخاذ القرار وبخلل بالتوازن بين السلطات إلا أنه تم تنظيم مذكرة لطرح الثقة بالحكومة.. السلطات التي تم منحها للنائب بموجب الدستور تم استخدامها في محاولة للدفع باتجاه تغيير طريقة التعاطي مع أزمات الوطن واعادة التوازن للسلطات".

وختم منشوره بالقول، "نتمنى أن يتم استكمال الإجراءات الدستورية دون عراقيل كالمعتاد.. علما بأن طرح الثقة يحتاج توقيع ثلاثة وثلاثين نائب لعرضها على المجلس". 

أما النائب ينال فريحات، فقد ظهر بمقطع فيديو مباشر يوم أمس الثلاثاء من أمام قبة المجلس، متسائلا عن المذكرة النيابية التي وقعها عشرات النواب للمطالبة بطرح الثقة بالحكومة، ولم تظهر حتى اللحظة، لافتا إلى أنه تم تغييب مجلس النواب عن الانعقاد منذ أسبوعين حتى لا يتم تقديمها.  
 
وقال إن قبة مجلس النواب مغلقة منذ أسبوعين، وإن المجلس النيابي الحالي من أضعف المجالس النيابية في تاريخ الأردن، والذي تم تغييبه قسرا خلال هذه الأزمة.

واعتبر فريحات، أن سياسات الحكومة وقراراتها تدفع المواطنين والبلاد بشكل عام إلى الفوضى، مطالبا برحيل الحكومة التي قال إنه "ثبت عدم قدرتها على إدارة المرحلة".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).