الاخبار العاجلة
59 مؤسسة صحفية تستهجن تعميم هيئة الإعلام

59 مؤسسة صحفية تستهجن تعميم هيئة الإعلام

يستهجن ناشرو وسائل الإعلام الأردنية الموقعين أدناه التعميم الصادر عن مدير هيئة الإعلام، والذي يطلب من وسائل الإعلام فرض رقابة على تعليقات المواطنين عبر التطبيقات الذكية "فيسبوك ونبض"، وشطب أي تعليق تعتبره الهيئة يخالف "العادات والتقاليد والأعراف والقيم والأخلاق الأردنية أو اساءة للأجهزة الأمنية أو يتضمن خطاب كراهية".

ويؤكد الموقعون أدناه، أن لا جريمة أو عقوبة بغير نصّ قانونيّ. وأن قانون المطبوعات والنشر الذي يحكم عمل وسائل الإعلام، يشير بوضوح إلى أن وسيلة الإعلام وناشرها يتحمّلان مسؤولية ما يُنشر عبر وسيلة الإعلام من أخبار وتعليقات ومحتوى. كما أن الاتجاهات القضائية واضحة بالنسبة لهذه المسألة، فصاحب التعليق يتحمل مسؤولية رأيه ووجهة نظره التي عبّر عنها، ولا يتحمّل صاحب الصفحة أي تبعة قانوني، ولا يجوز أن نحمّل الناس مسؤولية تعليقات وآراء آخرين.

ويشير الموقعون إلى أن قانون هيئة الإعلام واضح أيضا، وقد حدد القانون مهامّ الهيئة وحدود صلاحياتها واختصاصها الذي لا يشمل الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، فالهيئة مسؤولة عن تنظيم وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة، ومنح التراخيص، ولا علاقة لها من قريب أو بعيد بوسائل التواصل الاجتماعي.

إن تعميم مدير هيئة الإعلام، المعيّن حديثا، يُعبّر عن سوء فهم وسوء تقدير للموقف والصلاحيات والأدوار الممنوحة له، فوسائل الإعلام ليست الحلقة الأضعف ولا يجوز الاستقواء عليها.

كما خرج تعميم المدير الجديد عن بروتوكولات الخطاب الرسمي المعتاد مع وسائل الإعلام، فجاء موجّها إلى "الجهات الإعلامية"، متجاوزا على المصطلحات القانونية والرسمية ل"وسائل الإعلام المرخصة".

الأصل بالحكومة إن كان لديها مشكلة مع آراء الناس ومواقفهم وردود فعلهم التي تُنشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فلتقم هي بمحاصرة هذا الفضاء وخنقه وحتى حجب وسائل التواصل الاجتماعي كما فعلت مع "تيك توك"، لا أن تحمّل وسائل الإعلام مسؤولية ما يكتبه القرّاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فوسائل الإعلام ليست نواطير لمراقبة آراء الناس، ولا هي الحلقة الأضعف في المعادلة!

ويستغرب الموقعون اجتهادات مديري هيئة الإعلام المتعاقبين التي تخالف القانون، وتحاول فرض مزيد من القيود على حرية الإعلام دون سند قانوني، فإما أننا في دولة يحتكم الجميع فيها لمرجعية قانونية تنظّم العلاقة بين الأفراد والمؤسسات، أم هي شريعة غاب.

وتاليا أسماء وسائل الإعلام الموقعة على البيان:

صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية

عمون نيوز
سرايا نيوز
خبرني
جو٢٤
سواليف
السوسنة نيوز
جفرا نيوز
جراسا نيوز
صراحة نيوز
جراءة نيوز
الوقائع الاخبارية
زاد الاردن
ديرتنا نيوز
فضائية اليرموك
فضائية الاردن الان
صحيفة السبيل
صحيفة الحياة
عمان نت
الحياة نيوز
السبيل نيوز
شبكة الاعلام المجتمعي
عمان جو
فيلادلفيا نيوز
كل الاردن
نيسان نيوز
الاول نيوز
نبأ الاردن
عين نيوز
افاق الاخبارية
ستوك نيوز ٢٤
وسط البلد
بلكي نيوز
مرايا نيوز
نبراس نيوز
عكاظ نيوز
الناس نيوز
اخبارنا نيوز
الشعب نيوز
الرعد نيوز
حرير نيوز
جوهرة العرب نيوز
انباء الوطن نيوز
الصنارة نيوز
كنانة نيوز
قناة سما الاردن
الشريط الاخباري
اقتصادنا
محليات اليوم
الرأي اليوم
الشاهد
رم الاخبارية
وطنا اليوم
أحداث اليوم
اذاعة حياة اف ام
صوت الحق الاخباري
عين الأردن الاخباري
قناة نشمي tv
المركب الاخباري

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).