دراسة: فيسبوك المصدر الأول لأخبار الأردنيين

{title}
أخبار الأردن -

أطلق معهد الإعلام الأردني، "مؤشر ثقة الإعلام المحلي"، وتم إجراء الدراسة من قبل المعهد بالتعاون مع مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية، وتكونت العينة التمثيلية من 1800 شخص من مختلف المحافظات.

تهدف الدراسة إلى فهم الأنماط والمواقف ومستوى الثقة في الأخبار ووسائل الإعلام المحلية، من أجل المساعدة في تحسين أداء القنوات الإعلامية.

ووجدت الدراسة أن القنوات التلفزيونية العامة حققت أعلى مصداقية بين وسائل الإعلام. وعلى نفس المنوال، أظهرت الدراسة انخفاضًا كبيرًا في اعتماد الجمهور على الصحف اليومية.

وأظهرت الدراسة أن منصات التواصل الاجتماعي، وتحديداً فيسبوك، هي المصدر الأول للأخبار للأردنيين، ومع ذلك، فهي أقل المصادر موثوقية ومصداقية للأخبار الموثوقة.

وأضافت الدراسة أن "43.6٪ من الأردنيين يثقون بوسائل الإعلام المحلية". وعلى الرغم من أوجه التشابه بين أرقام الأردن والسجلات العالمية، تشير الدراسة إلى وجود فجوات بين أداء القنوات الإعلامية والجمهور.

وأشارت الدراسة إلى أن "نسبة الاعتماد على وسائل الإعلام المحلية كمصادر رئيسية للأخبار بلغت 45.8 في المائة".

وأضافت الدراسة أنه خلال حالات الطوارئ، يعتمد الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي - وعلى فيسبوك على وجه التحديد - كمصدر رئيسي للأخبار.

وبلغ الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي 45.6 في المائة، تليها القنوات التلفزيونية بنسبة 39.3 في المائة. وجاءت المواقع الإخبارية في المرتبة الثالثة بنسبة 5.8 في المائة.

وفي الوقت نفسه، بلغت ثقة الجمهور في مصداقية القنوات الإعلامية التقليدية - الصحف والإذاعة والقنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية - 56.9 في المائة، بحسب الدراسة.

ووجدت الدراسة أن "مصداقية القنوات التلفزيونية الرسمية للجماهير بلغت 61.3 في المائة". وتبعتها القنوات الرسمية القنوات التلفزيونية الخاصة والمحطات الإذاعية الرسمية والصحف والمواقع الإخبارية على التوالي.

وأضافت الدراسة أن "ثقة الجمهور في مصداقية المؤثرين تراجعت".

وفقًا للدراسة، يعتقد ما يقرب من 70 في المائة من الجمهور أن وسائل الإعلام المحلية تعبر عن وجهة نظر الحكومة.

وأضافت الدراسة أن "66 بالمائة يعتقدون أن وسائل الإعلام المحلية تتجنب تغطية موضوعات وقضايا معينة".

لكن الغالبية العظمى تعتقد أن الإعلام المحلي يحترم قيم الأسرة الأردنية ويحتضن قضايا المرأة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير