الاخبار العاجلة
الصحة: 90% من الأطفال اكتسبوا مناعة ضد المخلوي التنفسي

الصحة: 90% من الأطفال اكتسبوا مناعة ضد المخلوي التنفسي

قال مدير إدارة الشؤون الفنية والمستشفيات في وزارة الصحة عماد أبو يقين، إن 90% من الأطفال تعرضوا للفيروس التنفسي المخلوي في أول سنتين من عمرهم واكتسبوا المناعة ضده.

وأضاف أبو يقين، خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأحد، أن الفيروس المخلوي يصيب الجهاز التنفسي العلوي وهذا الفيروس قديم وليس جديدا، وهو غالبا ما يصيب الأطفال في أول سنتين من العمر.

وتابع: "هذا الفيروس حتى الآن لم يتحوّر، ولكنه يصيب الأطفال ويكون أشد خطورة على الرضع وحديثي الولادة، أي قد يصيب الأطفال في عمر 6 أسابيع، و4 أسابيع وما دون 6 أشهر وتكون الإصابة بحاجة لاهتمام خاص".

وأشار إلى أنه كلما زاد عمر الطفل قلّت نسبة خطورة الفيروس عليه، وإذا زاد عمر الطفل على 5 سنوات تكون الإصابة في غالبها طفيفة.

وأردف أبو يقين: "الفيروس ذاتي الشفاء أي ليس بحاجة لعلاج متخصص ولا بحاجة لأدوية متخصصة أو إجراءات متخصصة لعلاجه، ذاتي الشفاء أي الطفل من ذات نفسه يشفى منه، إذا ما كان هناك أمراض كامنة أو مزمنة، وغالبا ما يحتاج الطفل إلى أدوية مدعمة للجهاز التنفسي وخافضات حرارة في الفترة الأولى".

واستكمل: "هذا موسم الفيروس، وتقريبا إذا قارنا التهابات الجهاز التنفسي في زيارة أقسام الإسعاف والطوارئ في مثل هذا الوقت من السنة، 70% من الزيارات تكون ناتجة عن التهابات الجهاز التنفسي".

وزاد مدير إدارة الشؤون الفنية والمستشفيات: "نحو 113 ألف مراجع لأقسام الطوارئ خلال الفترة من 1 تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى 6 كانون الأول (ديسمبر) منهم 77 ألفا يعانون من التهابات الجهاز التنفسي و4900 طفل منهم أدخلوا إلى المستشفيات".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).