هل الأردن على موعد مع الأمطار خلال الأسبوع الحالي؟

{title}
أخبار الأردن -

يُقدر مُعدل درجات الحرارة المناخي لمدينة عمّان لهذا الأسبوع بنحو (15-14) درجة مئوية، وهو بانخفاض مستمر خلال ما تبقى من شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي.

وبحسب منصة "مينا ويذر"، تشير التوزيعات في الغلاف الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية إلى استمرار سيطرة المرتفعات الجوية على القطب الشمالي (سلبية تذبذب القطب AO) وإلى سلبية أخرى هي معامل تذبذب شمال الأطلسي (NAO)، وهذه التوزيعات تؤدي إلى تدفق العديد من الكتل القطبية نحو غرب أوروبا وغرب المتوسط خلال الـ10 أيام المقبلة.

وفي المقابل، يحدث استقرار على شرق المتوسط مع بعض الاندفاعات الباردة الضعيفة مُسببة هطولات مطرية على شمال بلاد الشام وتركيا وأجزاء محدودة من الأردن فلسطين.

ويتوقع أن تبدأ التغيرات والانتقال التدريجي للمنظومة النشطة إلى شرق أوروبا ثم شرق المتوسط بالتدريج في بداية الثلث الثالث من الشهر الحالي.

ملخص طقس الأردن خلال الأسبوع الحالي

وفيما يتعلق بملخص الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأسبوع الحالي، تشير آخر التوقعات لحالة الطقس غداً الأحد، إلى استمرار الاستقرار على الأجواء مع درجات حرارة أعلى من المعدل العام، حيث تصل العظمى إلى (17-19) درجة مئوية في عمان والقدس الشريف مع ظهور كميات من الغيوم العالية في ساعات المساء والليل، وهبوب رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة في شمال وشرق المملكة وفلسطين.

أما يوم الاثنين، فتتأثر سوريا ولبنان بامتداد ضعيف لكتلة هوائية باردة تعمل على تكاثر الغيوم المنخفضة وهطول بعض الأمطار، لكن في الأردن وفلسطين يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتستمر أعلى من المعدل العام بسبب تأثر المملكة وفلسطين برياح جنوبية غربية أكثر دفئا وظهور كميات كبيرة من الغيوم المتوسطة والعالية في مقدمة امتداد منخفض جوي ضعيف يبدأ تأثيره يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتبعا لذلك، يتأثر الأردن وفلسطين بامتداد ضعيف لكتلة هوائية باردة نسبياً، حيث تنخفض درجات الحرارة لتقترب من المعدل العام وتصل العظمى إلى (14 - 16) درجة مئوية، وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول بعض الزخات المطرية في شمال ووسط فلسطين والأردن ولكن بشكل محدود، مع هبوب رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وتتكرر ظاهرة تشكل الضباب في البادية الشرقية والسهول الشرقية خلال هذه الليلة والليالي المقبلة وفي نهاية الأسبوع.

ويطرأ ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة خلال أيام الخميس والجمعة والسبت المقبل، ويحدث استقرار مجدداً على الأجواء بسبب تأثر شرق المتوسط بمرتفع جوي نتيجة تعمق منخفض جوي في غرب المتوسط (ردة فعل عكسية)، حيث تصبح الأجواء خريفية مائلة للدفء مع درجات حرارة أعلى من المعدلات بحوالي (3-5) درجات مئوية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير