الاخبار العاجلة
وزير الزراعة: المعارض ستدعم توجيه الشباب والأسر في الريف نحو التصنيع الغذائي

وزير الزراعة: المعارض ستدعم توجيه الشباب والأسر في الريف نحو التصنيع الغذائي

تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم السبت، انطلاق العمل بمشروع المعرض الدائم لمنتجات الريف والبادية والصناعات الغذائية على الدوار السابع في العاصمة عمان.

وقال الحنيفات إن الوزارة عملت على تسريع تجهيز المخططات للموقع والترتيبات المتعلقة ببدء التنفيذ على أرض الواقع، مبينا أن المشروع يمول وينفذ بموجب اتفاقية شراكة ثلاثية بين وزارتي الزراعة والبيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتكلفة تصل إلى 3 ملايين دينار وبمساحة تصل إلى 7 آلاف متر مربع.

وأشار إلى أن المعرض الدائم الذي يعد الأول من نوعه في المملكة، يهدف إلى إيجاد مساحة تسويقية ثابتة للمنتجات الزراعية على مدار العام، يخدم الأسر المنتجة في الريف والبادية والأطراف ويروج للمنتجات حسب المواسم الزراعية، إضافة إلى ما سيوفره من فرص عمل من خلال حلقات الإنتاج من نقل ومدخلات إنتاج وأيضا استيعاب كميات من المحاصيل والمنتجات الزراعية المختلفة.

ونوه الحنيفات بأن هذا المعرض يأتي ضمن باكورة من المعارض ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، حيث يجري العمل بالتعاون مع مؤسسة إعمار اربد، على إنشاء معرض دائم في محافظة إربد بتمويل مقداره مليون دينار من وزارة الزراعة.

وأضاف أن الوزارة ستعمل على المضي قدما في إيجاد معارض دائمة في أغلب المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة، وإيجاد بيئة تسويقية للمنتجات الريفية، مبينا أن هذه المعارض ستدعم توجيه الشباب والأسر في الريف نحو التصنيع الغذائي ما يقلل من البطالة في المحافظات والأطراف وينعكس إيجابا على دخل الأسر وبالتالي على مؤشرات الفقر.

ويضم معرض المنتجات الدائم في العاصمة الذي سيقام على أرض مساحتها 8 دونمات، مبنى مكونا من صالات عرض، ومرافق تدريب، ومطابخ إنتاجية ومساحات خاصة للأطفال، ومركزا لتشجيع المبادرات الريادة والإبداع وساحات للسيارات.

وجرى استئناف العمل على إنشاء المعرض وتحديث دراساته ومخططاته بمشاركة جميع الجهات المعنية ليتوافق مع محور التنمية الريفية والتسويق ضمن الخطة الوطنية لزراعة المستدامة ومخرجات رؤية التحديث الاقتصادي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).