هل نتجه نحو وباء إنفلونزا جديد في الأردن؟

{title}
أخبار الأردن -

أكد الدكتور جمال الدباس أخصائي القلب والأوعية الدموية على ضرورة أخذ مطعوم الإنفلونزا هذا الموسم لجميع أفراد العائلة لمن هم فوق عمر السنتين.

وتاليا ما كتبه الدباس حول الإنفلونزا المنتشرة في الأردن هذه الأيام:

ينتشر الأن ومنذ أسابيع نوع شديد من الإنفلونزا سريع الانتشار وخطير احيانا على مرضى السكري والمدخنين والحوامل وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة ، وخصوصا لدى الأشخاص الذين لم يتلقوا مطعوم الإنفلونزا الجديد .

فهل نتجه نحو وباء إنفلونزا آخر بسبب سلسله فيروسات إنفلونزا متحولة؟

لذا اكرر النصيحة الماضية بضرورة اخذ مطعوم الإنفلونزا سريعا هذا الموسم لجميع افراد العائلة فوق عمر سنتين. 

وهذه موجة إنفلونزا عالميه بدأت بالانتشار ووصلتنا منذ أسابيع وقد كتب في ذلك تقارير طبيه نشرت حول ذلك ومفادها انه في الأسبوعين الماضيين ، نواجة مرضى يعانون من مرض شبيه بالإنفلونزا متبوعًا بالتهاب رئوي حاد شديد الحده في شكل تغيرات رئوية في صور الأشعة تختلف عن تغيرات الرئة التي لوحظت في COVID19.

يتواجد المرضى الذين يعانون من إصابة الجهاز التنفسي في اليوم الثالث - الخامس من مرض الإنفلونزا في معظم الحالات.

فحص كورونا Covid19 و PCR سلبيان

قليل منهم ثبتت إصابتهم بفيروس H1N1 (إنفلونزا الخنازير)
بقيت البقية دون تشخيص ، وقد تكون سلالة إنفلونزا طافرة مثل H3N2 و H5N1 و H7N9 و H2 N2 وما إلى ذلك قد يكون أيضًا سلالة من السارس ، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، والفيروس المخلوي التنفسي ( منتشر كثيرا في منطقتنا)الخ

تصيب السكان الأصغر سنا وكذلك الأكبر سنا..

الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة
غير متوقعة للغاية ، وبعضها ينتهي باستخدام جهاز التنفس الصناعي في غضون أيام قليلة.

خذ رسالة المنزل:

عدم مخالطه المرضى الذين يعانون من السعال والرشوحات ، وارتداء الكمامة وغسيل اليدين المتكرر واستخدام المطهر والتطعيم ضد الإنفلونزا والتباعد الاجتماعي. ترطيب جيد ، نظام غذائي جيد ، حافظ على دفء نفسك ، راجع الطبيب إذا كنت تعاني من ارتفاع غير معتاد في درجة الحرارة> 38 درجة مئوية ، أو سعال شديد ، أو ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير