الاخبار العاجلة
ارتفاع الأسعار الدولية للأرز

ارتفاع الأسعار الدولية للأرز

شهد متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب انخفاضا في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الصادر الجمعة.

وبحسب التقرير، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 150.4 نقاط في تشرين الثاني/ نوفمبر، أي بانخفاض قدره 1.9 نقاط (أي 1.3 في المائة) عن مستواه في تشرين الأول/ أكتوبر، وإن كان ما يزال أعلى بمقدار 9.0 نقاط (أي 6.3 في المائة) من مستواه المسجل قبل عام واحد.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

وشهدت الأسعار العالمية للقمح تراجعًا بنسبة 2.8 في المائة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، مدفوعةً بشكل رئيسي بعودة الاتحاد الروسي إلى مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وتمديد الاتفاق، وتراجع الطلب على استيراد الإمدادات من الولايات المتحدة الأميركية بسبب أسعارها غير التنافسية، وازدياد المنافسة في الأسواق العالمية مع تزايد عدد الشحنات من الاتحاد الروسي.

كما سجّلت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة تراجعًا طفيفًا في تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث انخفضت بنسبة 1.0 في المائة عما كانت عليه في تشرين الأول/ أكتوبر.

وتراجعت أسعار الذرة بنسبة 1.7 في المائة شهريًا متأثرة هي أيضًا بالتطورات الحاصلة على صعيد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، فيما أدى تحسّن النقل على امتداد نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأميركية إلى خفض الأسعار.

وتراجعت الأسعار الدولية للذرة الرفيعة بنسبة 1.2 في المائة في تشرين الثاني/ نوفمبر بالتزامن مع أسعار الذرة، فيما ارتفعت أسعار الشعير بنسبة 2.5 في المائة.

وارتفعت الأسعار الدولية للأرزّ بقدر إضافي بلغت نسبته 2.3 في المائة في تشرين الثاني/ نوفمبر، متأثرةً بارتفاع قيمة العملة مقابل الدولار الأميركي بالنسبة إلى بعض الموردين الآسيويين وبالاهتمام الإيجابي بالشراء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).