بالفيديو.. ظاهرة دائرة الأغنام تصل إلى الكرك.. ماذا يعني ذلك؟

30/11/2022
بالفيديو.. ظاهرة دائرة الأغنام تصل إلى الكرك.. ماذا يعني ذلك؟

أخبارالأردن

تكرر مشهد دوران الحيوانات حول نفسها في دائرة كبيرة، اليوم الأربعاء، في منطقة المرج بمحافظة الكرك.

ورصدت كاميرا هاتف أحد المواطنين، مجموعة كبيرة من الأغنام وهي تسير في دائرة كبيرة، وهو المشهد الذي تكرر في دول أخرى واختلفت التفسيرات العلمية حوله.

قبل أيام قليلة، نشرت وكالة إخبارية تديرها الدولة الصينية، تسمى People Daily ، مقطع فيديو غريبًا على تويتر لعشرات الأغنام في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين، وهي تسير في دوائر منظمة لمدة تزيد عن 12 يوما، الأمر الذي أثاء الذعر لدى أصحاب المزرعة.

واختلفت التفسيرات العلمية حول هذه الظاهرة التي أقلقت العالم بأسره، ففي حين قال بعض الخبراء إن مسير الأغنام بهذا الشكل الدائرة يحدث بسبب بكتيريا التربة التي يمكن أن تصيب جانبًا واحدًا من دماغ الحيوان، مما يتسبب في الميل نحو الجانب المصاب.

ومع ذلك، عادة، في حالة تفشي مرض الدوران، تتأثر نسبة قليلة فقط من الأغنام، وتميل إلى اتباع نمط الدوران حيث تموت بعد بضعة أيام فقط.

وقالت إيما دويل، خبيرة الثروة الحيوانية في جامعة نيو إنجلاند في أرميدال بأستراليا: إنها لم تشاهد مثل هذه الظاهرة من قبل، متوقعة أن يكون الأمر مجرد خدعة عبر وضع شيء في المنتصف يجعل الأغنام تسير بشكل دائري.

من جهته، لا يعتقد، مات بيل، العالم الزراعي بجامعة هارتبوري في إنجلترا، أن اللغز مجرد خدعة، وقال إنه بعد حبس الأغنام في حظيرة لفترات طويلة من الزمن، قد تصاب بالإحباط وتبدأ في السير بشكل دائري.

وأوضح أن مسير الحيوانات بشكل دائري شائع لدى الحيوانات البرية المحتجزة، خاصة القطط الكبيرة "النمور والأسود"، لكن الغريب أن تقوم حيوانات الرعي بهذا الفعل، وفسر ذلك بأن يقوم عدد قليل من الخراف بالمسير بشكل دائري ثم تنضم الخراف الأخرى لأنها حيوانات قطيع وتترابط أو تنضم إلى بعضها البعض.

 


X