الاخبار العاجلة
الإيرادات الضريبية في الأردن تتجاوز المتوسط العالمي

الإيرادات الضريبية في الأردن تتجاوز المتوسط العالمي

كشف تقرير صادر عن صندوق النقد العربي، أن الإيرادات الضريبية في الأردن، كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، تتجاوز المتوسط العالمي بنحو 16 في المائة.

وأشار تقرير صندوق النقد العربي عن الإيرادات الضريبية في الدول العربية لعام 2020 إلى أن المغرب هو البلد العربي الرائد من حيث الإيرادات الضريبية بنحو 21.2 في المائة.

ولفت إلى أن حجم الإيرادات الضريبية في المغرب والأردن يتجاوز المتوسط العالمي البالغ 13.6 في المائة. كما نصت على ضرورة توجيه الإنفاق العام نحو دعم المشاريع التنموية وإعادة هيكلة المؤسسات المملوكة للدولة، لتعزيز الإنتاجية، خاصة في القطاع الزراعي، لما له من أهمية حيوية، الآن أكثر من أي وقت مضى، في ظل التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

الإنفاق في هذه المجالات مرغوب فيه؛ ويصنف على أنه إنفاق استثماري يختلف عن إنفاق المستهلك في أن العائد على المجتمع يتحقق على المديين المتوسط والبعيد.

وذكر التقرير أن الدول العربية شهدت زخما في الجهود المبذولة لتعزيز دور شبكات الأمان الاجتماعي، في إطار برامج الإصلاح الاقتصادي الطموحة الجاري تنفيذها.

وقال إن الحكومات تسعى إلى تنفيذ إصلاحات اقتصادية تضمن الاستقرار الاقتصادي، مع التركيز في عملية التنفيذ على تخفيف العبء عن الفئات الضعيفة وذات الدخل المنخفض.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).