الاخبار العاجلة
محافظة: توجيهي على عامين ضمن المقترحات المطروحة

محافظة: "توجيهي على عامين" ضمن المقترحات المطروحة

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، إن من المقترحات  المطروحة لتطوير امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، أنه سيكون على عامين ضمن مسارين أكاديمياً ومهنياً، بحيث يتقدم الطالب للامتحان في المواد المشتركة (العربية والإنجليزية، والثقافة الإسلامية) في الصف الحادي عشر، فيما يتقدم في الصف الثاني عشر للامتحان في المواد التخصصية (الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء)، وبقية مواد الحزم الإنسانية.

وأضاف، أن من ضمن المقترحات السماح للطالب بالتقدم للامتحان أكثر من مرة في السنة الواحدة، ما يستدعي وجود بنك أسئلة، مؤكدا أن عملية احتساب المعدل النهائي للطالب ما زالت موضوعا للنقاش، بما في ذلك اعتماد نسبة من التقييم المدرسي في الامتحان من عدمه، أو اعتماد امتحان للقبول في الجامعات.

جاء ذلك خلال ندوة نقاشية استشرافية، نظمتها الجمعية الأردنية للعلوم التربوية مساء أمس، تطوير منظومة الثانوية العامة بما فيها امتحان التوجيهي في كل من الأردن وفلسطين، بمشاركة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، ووزير التربية والتعليم الفلسطيني الدكتور مروان عورتاني.

وشارك في الورشة رؤساء الوزراء السابقون طاهر المصري، والدكتور عمر الرزاز، والدكتور عبد الله النسور، وعدد من وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي السابقين، ورؤساء جامعات وتربويون وأكاديميون.

وهدفت الندوة، إلى بحث سبل وآليات تطوير منظومة الثانوية العامة ومخرجاتها؛ بما ينسجم مع الأهداف التنموية والتطويرية في الأردن وفلسطين، ويضمن حق الطالب في الحصول على مستوى تعليمي متقدم ومتميز، والبحث والمقاربة في الأنظمة التعليمية في البلدين الشقيقين، وتبادل الخبرات التربوية والأكاديمية والتطويرية في هذا المجال، وكيفية الاستفادة من التجارب العالمية في مجال التعليم، في ظل الحراك الدائم للارتقاء بمنظومة التعليم بشقيه العام والجامعي.

وتشمل المتقرحات بحسب الدكتور محافظة، إعطاء التخصصات عددا كافيا من السنوات؛ بحيث يبدأ التشعيب من الصف التاسع، بحيث يلتحق الطالب بالتعليم المهني أو الأكاديمي بعد، مشيرا إلى حاجة التعليم المهني إلى ثلاث سنوات على الأقل لتمكين الطلبة من إتقان المهارات الأساسية، على أن تبقى إلزامية التعليم للصف العاشر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).