الطراونة: الشتاء الحالي هو موسم الفيروسات التنفسية

{title}
أخبار الأردن -

قال أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد الطراونة، إن خارطة الفيروسات التنفسية حول العالم تغيرت مؤخرا بسبب ما يسمى “الفجوة المناعية” التي حدثت بعد عامين ونصف من جائحة كورونا.

وأضاف الطراونة لإذاعة “حياة اف ام”، اليوم الأربعاء، أن “الفجوة المناعية” هي الفترة السابقة طوال عامين من الإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا، حيث كان هناك عدم تعرض كبير وواضح للفيروسات التنفسية التي تأتي عادة بشكل موسمي كل عام، ما أدى إلى تغير في ظهور هذه الفيروسات على غير أوانها وأماكنها.

وبين الطراونة أن هذه الفيروسات المجتمعة ظهرت عند إجراء المسوحات الأنفية للذين يعانون من أعراض تنفسية في المجال التنفسي أو الذين يصابون بالالتهاب الرئوي، حيث نلاحظ الإصابة بأكثر من فيروس في نفس الوقت.

واعتبر أن موضوع الفيروسات التنفسية أصبح مقلقا في كل دول العالم، وبدأت تنتشر بشكل ملحوظ، متوقعا أن يكون موسم الشتاء الحالي هو موسم الفيروسات التنفسية، وان يكون مختلفا عن كل الأعوام السابقة.

وبخصوص إحتمالية الإصابة بفيروس كورونا وفيروسات تنفسية أخرى، لفت إلى أن ذلك وارد، فهناك حالات أصيبت بكورونا والانفلونزا بنفس الوقت، وفي هذه الحالة حدوث مضاعفات للالتهاب الرئوي يكون أكبر.

وشدد على أن هذا الموسم يعد فرصة جيدة للجميع للحفاظ على الجهاز التنفسي، عن طريق الإقلاع عن التدخين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير