مصاروة: انفجار سكاني كبير في الأردن

مصاروة: انفجار سكاني كبير في الأردن

تحدث الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان عيسى مصاروة، الثلاثاء، عن “انفجار كبير” في عدد سكان الأردن، بعد تجاوز 11 مليون نسمة في المملكة.

وأشار إلى وجود 5 ملايين نسمة في الأردن، في التعداد السكاني لعام 1994، ورأى أن الوصول إلى 11 مليون نسمة “انفجار” كبير في عدد السكان.

ووصل عدد سكان الأردن إلى 11.281721 مليون نسمة وفق الساعة السكانية في موقع دائرة الإحصاءات العامة.

“عندما يكون النمو السكاني كبيرا؛ يصعب على المؤسسات أن تستجيب لحاجات هذه الزيادة السكانية، فتظهر المشكلات"، وفق مصاروة الذي قال، إن “البشر ليسوا أرقاما، وهم بحاجة لاحتياجات، وإذا لم تلبَ؛ فإن مشكلات اجتماعية واقتصادية كبيرة ستظهر”.

الثلاثاء، تجاوز عدد سكان العالم عتبة ثمانية مليارات نسمة، بحسب تقديرات شعبة السكان التابعة للأمم المتحدة.

وتحدث مصاروة عن “دعوات للدول النامية وخاصة الدول الفقيرة أن تعزز وتقوي من برامج تنظيم الأسرة وتنظيم الإنجاب” الذي أشار إلى “مفارقة” تتعلق بأن معدلات النمو السكاني في العالم تراجعت، لكن لأن القاعدة السكانية أصبحت كبيرة لا توجد حاجة لسنوات عديدة لإضافة مليار جديد، وسيصل العالم إلى المليار العاشر في منتصف هذا القرن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان، إن “هذه العتبة فرصة للاحتفال بالتنوع والتطور مع مراعاة المسؤولية المشتركة للبشرية تجاه الكوكب”.

وترجع الأمم المتحدة النمو السكاني إلى تطور البشرية؛ إذ إن الناس باتوا يعمّرون أكثر بفضل تحسن خدمات الصحة العامة والتغذية والنظافة الشخصية والأدوية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).