قطامش: 40% من السرطانات يمكن الوقاية منها

{title}
أخبار الأردن -

كشفت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش عن تسجيل 7 آلاف حالة سرطان جديدة سنويا بين الأردنيين، حسب السجل الوطني للسرطان الصادر عن وزارة الصحة.

وأضافت قطامش لقناة "المملكة"، اليوم الثلاثاء، أن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين الذكور والإناث في الأردن، بنسبة 20% و40% من إجمالي أنواع السرطان التي تُصيب الذكور والإناث على التوالي.

وتابعت: سرطان الرئة والقولون يحتلان المرتبة الثانية والثالثة في الأردن، بالإضافة إلى السرطانات الأخرى؛ مثل سرطان البروستات والدم وهذه هي الأنواع الأكثر شيوعا بين الأردنيين.

وفيما يتعلق بالأطفال، ذكرت قطامش أن اللوكيميا (سرطان الدم) يليه سرطان الدماغ، هما الأكثر انتشارا بين الأطفال في الأردن.

وأشارت إلى أن متوسط كلفة علاج الحالة الواحدة من السرطان سنويا في الأردن، يبلغ (10 – 15) ألف دينار، وبالتالي فإن الكلفة الكلية خلال مرحلة العلاج الكاملة، والتي تمتد لخمس سنوات أو أكثر، قد تصل إلى 50 ألف دينار.

وبينت أن علاج السرطان مكلف جدا، وغير مقدور عليه من قبل معظم الأشخاص، و"جميعنا فقراء أمام السرطان"، وهذا لا يقتصر على الأردن فقط بل في العالم بأكمله.

ولفتت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان إلى أن كلف حالات السرطان قيد العلاج حاليا في الأردن تُقدر بنحو 250 مليون دينار في السنة.

وأكدت أن 40% من السرطانات يمكن الوقاية منها باتباع نمط حياة صحي؛ بما في ذلك الغذاء الصحي، الرياضة، الوزن المثالي، والابتعاد عن التدخين.

وفيما يخص سرطان الثدي، أوضحت أنه عند اكتشاف سرطان الثدي في المراحل 0 و1 فإن نسب الشفاء تفوق 90%.

وأشارت قطامش إلى توجه مؤسسة ومركز الحسين للسرطان لإنشاء برنامج يتعلق بسرطان القولون والرئة مماثل للبرنامج الأردني لسرطان الثدي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير