أدوية مسرطنة تباع في الصيدليات (أسماء)

{title}
أخبار الأردن -

لم تتخذ المؤسسة العامة للغذاء والدواء أي إجراء لسحب دواءين قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنهما يسببان أنواعا مختلفة من السرطانات.

وقررت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مؤخرا سحب صنفين من أدوية ضغط الدم؛ نظرا لارتفاع مستويات النيتروسامين الذي يمكن أن يساهم في تطور العديد من السرطانات عن الحد المسموح منه.

وذكرت الإدارة أن هذين الدواءين هما أقراص Quinapril وHydrochlorothiazide USP، بجرعات 20 مجم و12.5 مجم على التوالي.

وتتبعت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، الدواءين المذكورين، ووجدت أنهما ما يزالان يباعان في الصيدليات بالأردن حتى اليوم.

وأكد عدد من الصيادلة لـ"أخبار الأردن"، أنهم لم يتلقوا أي تعليمات من المؤسسة العامة للغذاء والدواء بشأن هذين الدواءين.

ويُعتقد أن الخلل الدوائي ناتج عن عمليات التصنيع، وذلك وفقًا لموقع صنداي إيكسبريس.

والنيتروسامين هي فئة من المركبات العضوية التي تتكون من تفاعلات كيميائية طبيعية، يمكن أن تحدث هذه التفاعلات الكيميائية في الأدوية أثناء التصنيع أو تتشكل بشكل طبيعي بعد تخزين الدواء أو تعبئته.

وحذرت الهيئات الصحية من أن التعرض طويل الأمد لمستويات عالية من المركب يمكن أن يساهم في تطور العديد من السرطانات، لذلك أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن سحب الدواءين. فيما أخطرت الشركة المصنعة جميع موزعيها بالتوقف الفوري عن التوزيع.

يذكر أن هذا السحب هو الأحدث من بين العديد من الأدوية التي صدرت في السنوات الأخيرة؛ بسبب مخاوف مماثلة، وقد اشتملت عمليات السحب السابقة على عدة أدوية مثل دواء رانيتيدين لارتداد الحمض، وعقار الميتفورمين الخاص بمرض السكري.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير