الاخبار العاجلة
قاضي القضاة: تسليم 400 مليون دينار للورثة عبر المحاكم الشرعية

قاضي القضاة: تسليم 400 مليون دينار للورثة عبر المحاكم الشرعية

قال سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، إن جلالة الملك أكد على ضرورة استمرار المحاكم الشرعية في تطوير الخدمات الإلكترونية وتسهيل الإجراءات على المواطنين وأهمية مواصلة توفير أفضل الخدمات للأشقاء في القدس عن طريق المحاكم الشرعية فيها.

وأضاف الربطة لإذاعة الأمن العام، أن 100 ألف قضية عرضت على المحاكم الشرعية أنجز ما نسبته 98.3% من هذه القضايا خلال العام 2021 .

وأشار إلى صرف 74 ألف بطاقة صراف آلي تحت مسمى "بطاقة الأسرة " لتمكين أصحاب الحقوق المالية تحصيل حقوقهم المالية بشكل مباشر دون الحاجة إلى مراجعة محاكم التنفيذ خلال العام 2021.

وكشف الربطة عن تنفيذ قضايا مالية بقيمته 35 مليون دينار من خلال خدمات الدفع الإلكتروني توفيراً للوقت والجهد على المكلفين خلال العام 2021، فيما أنجزت مكاتب للإصلاح الأسري 25 ألف اتفاقية قضائية رضائية بدلاً من اللجوء للتقاضي والخصومة وانجاز 6 آلاف إصلاح اسري من خلال مكاتب الإصلاح الأسري خلال العام 2021.

كما تم تسليم 400 مليون دينار بعد أن تم تقسيمها شرعيا على مستحقيها من الورثة من  خلال المحاكم الشرعية، وفق قاضي القضاة.

ولفت الربطة إلى طرح عطاء لتحويل 70 خدمة من خدمات دائرة قاضي القضاة  إلى خدمات رقمية من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتزامن مع إحالة عطاء لأرشفة 4 ملايين وثيقة من وثائق المحاكم الشرعية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).