الاخبار العاجلة
فطر سام يتسبب في وفاة 6 أطفال شرقي سوريا

فطر سام يتسبب في وفاة 6 أطفال شرقي سوريا

توفي ستة أطفال على الأقل، ظهر اليوم الأربعاء، بعد إصابتهم بالتسمم في ريف محافظة الرقة، شرقي سورية، بينما لا يزال آخرون تحت العناية المشددة، ما يجعل عدد الوفيات مرشحاً للارتفاع، وفق مصادر طبية.

وذكر الناشط أسامة أبو عدي، لـ"العربي الجديد"، أنّ نحو 20 شخصاً بينهم أطفال، وصلوا من منطقة أبو وحل بريف الرقة الشمالي الشرقي، بحالة إسعاف إلى المشفى الوطني بالرقة، وذلك بعد إصابتهم بالتسمم نتيجة تناولهم أحد أنوع الفطر الذي يسبب أعراضاً سريرية (قيء وإسهال وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير وآلام بطنية)، موضحاً أنّ الضحايا ينتمون إلى عائلتين، وبينهم عشرة أطفال، وهناك ثلاثة منهم حالتهم حرجة.

وقال الدكتور عيسى النويران من قسم الأطفال في المشفى الوطني لـ"العربي الجديد"، إنّ 6 من الأطفال فارقوا الحياة وأصيب 19 آخرون، نتيجة تناولهم للفطر السام، مشيراً إلى وضع 4 أطفال في العناية المشددة لمراقبة حالتهم.

وأضاف النويران أنه تم تحويل طفلين إلى قسم العناية المشددة بمشفى الفرات، وطفلين آخرين إلى قسم العناية المشددة في مشفى الطب الحديث بمدينة الرقة، مشيراً إلى أنّ أغلب الأطفال "مصدومون يحتاجون إلى سوائل وريدية، وبعضهم بدأت تظهر عليهم علامات انحلال الدم، ويحتاجون إلى نقل بلازما ودم".

وتنمو في مناطق ريف الرقة في هذا الفصل من العام أنواع من الفطر بعضها سام يميزه رعاة الأغنام والسكان المحليون ويقومون بإزالته خوفاً من أضراره. ووفق مصادر من المشفى، فإنّ الفطر عُثر عليه في إحدى المناطق الزراعية بريف الرقة، فيما أعلن مشفى الأطفال في الرقة حالة الطوارئ، داعياً المواطنين إلى التبرع بالدم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).