ندوة نقدية حول تجربة الروائي محمد دغلس في المكتبة الوطنية

{title}
أخبار الأردن -

مندوباً عن وزيرة الثقافة  الأستاذة هيفاء النجار رعى مدير عام المكتبة الوطنية  الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة اليوم الإثنين 31/10/2022 الندوة النقدية حول تجربة الروائي محمد دغلس بمشاركة الدكتور حسام العفوري والأستاذ حسن ناجي والأستاذ نضال القاسم وأدار الحوار الفنان بشار نجم . 

تحدث العفوري عن الخطاب الحضاري بين ثقافة الكراهية والتسامح في رواية البيت الوحيد للكاتب دغلس ، حيث يشير الخطاب الحضاري سواء أكان يعنى بثقافة الكراهية أو التسامح الى تدخل مباشر أو غير مباشر بالأحداث العالمية والإقليمية والمحلية 

 

وبين ان الكتابة عند دغلس تساوي المعرفة والمعرفة تساوي العدائية فيخلو الى نفسه ويسرح بذكراته في الماضي وفي الطبيعة البشرية مندمجاً بعلاقاته الذاتية والموضوعية ويستحضر الآلام والآمال والقبح والجمال والظلم والعدل من خلال تصوير المتضاد عبر التشكيلات المشهدية بين الحوار والجدل والمونولوج الدرامي وتعدد الأصوات منطلقة من تراكيب التصاوير السياقية النفسية والمعنوية التي تتوقف على وحدة التدفق الشعوري الناجم عن المسافة الزمنية في المقاطع المشهدية الدرامية .
واشار ان الكاتب يعي ان فعل الكتابة مدخل أساس لنقد الذات والمجتمع اعتقاداً وسلوكاً وممارسة وقد تراوحت طريقة السرد في رواياته وتوظيف الهاجس الشعري لمنح الأسلوب السردي خصوصيته .
وبين القاسم ان اللغة التي استخدمها الكاتب اتسمت بالواقعية وتعنى بمستويات تكوين الشخصيات النفسي والعقلي والعاطفي فاللغة التي يستخدمها في رواياته لغة مختلفة تماما عن اللغة الدارجة التي اعتدنا ها في الرواية الأردنية التقليدية فهي لغة بسيطة بعيدة عن التعقيدات وعلى قدر من الأهمية ببعدها الدلالي والإجتماعي والتوثيقي .

واشار ان الكاتب يبتعد عن تقنيات السرد التقليدية وينهج اسلوب تجريد الأشياء والأحداث في اطار تحليلي يحطم كلاسيكية المكان والزمان بعيدا عن الانشغال بنقل التفاصيل الدقيقة للحياة اليومية للشخوص ورواياته تعاني قلق الوجود وقلق التحول الذي يشهده المجتمع ، بالاضافة الى الحضور القوي للبوح . 

 

وأضاف ناجي ان الكاتب كان متأثرا بفيروز وما في بعض الأغاني من دراما وكان مهتما بالدراما حفاظاً على حكايات يعرفها ولم يهرب من الشعر لكنه وجد نفسه في الأعمال الدرامية فهو مبدع في جميع رواياته . 
وفي نهاية الندوة تحدث دغلس عن تجربته وبداية طريقه في كتابة الروايات وعن مساندة الجميع له ودعمه في الإنطلاق في كتابة الروايات الدرامية .
 
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير