الاخبار العاجلة
الصفدي: رفضنا للاحتلال الإسرائيلي موقف ثابت

الصفدي: رفضنا للاحتلال الإسرائيلي موقف ثابت

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن الأردن شريك أساسي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وتنطلق هذه الشراكة في مشاركة المملكة في مواقفها الثابتة التي تدعو إلى حل كل الازمات الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي كانت وستبقى أساس الصراع والحل في المنطقة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بويار أوسماني في البحر الميت، لأعمال المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، أن القضية الفلسطينية كانت وستبقى أساس الحل وتحقيق الأمن والسلام الذي نريده جميعا لبناء مستقبل أفضل تسوده الفرص والتعاون وخال من العوز والاحتلال.

"هناك احتلال على مدى كيلومترات من المكان الذي نجلس به، وبالتالي رفضنا للاحتلال موقف ثابت"، بحسب الصفدي، في إشارة منه إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وعن الحضور الفلسطيني، قال الصفدي "إذا حضر الأردن حضر الصوت الفلسطيني، والمؤتمر لديه عدة أجندات وكل ما تطرحه المنظمة منسجم مع رؤيتنا".

وأشار الصفدي إلى أن المؤتمر شمل الحديث عن الأزمة الأوكرانية وضرورة حلها سياسيا لما لها من انعكاس على العالم أجمع.

وزير الخارجية المقدوني، قدّم الشكر للأردن لاحتضان هذا المؤتمر والذي يأتي بكل قضايا منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن "الأردن شريك حقيقي يدعم أجندة المنظمة".

وقال إن "المنظمة تحاول مواجهة تحديات الأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم، داعيا إلى إيجاد طريقة لتخفيف عبء الحرب الروسية على الأوكرانيين.

المؤتمر، تنظمه جمهورية مقدونيا الشمالية رئيسة مجموعة شركاء البحر الأبيض المتوسط من أجل التعاون لعام 2022، والأمانة العامة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

ويشارك في المؤتمر وزير خارجية جمهورية بولندا زبيغنيو راو، وممثلون عن الدول الـ 57 الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وشركاؤها المتوسطيون والآسيويون الـ 10، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي هيلغا شميد، والأمين العام للجمعية البرلمانية المتوسطية روبيرتو مونتيلا، وعدد من أعضائها البرلمانيين.

ويتناول المؤتمر الذي يعقد بعنوان "تعزيز الأمن والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط: تعزيز الحوار مع الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي" العديد من القضايا، وتشمل دور الشباب في التنمية والأمن، والتعاون في مواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي، والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومكافحة الاتجار بالبشر.

وسيعقب الجلسة تصريحات صحفية مشتركة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بويار أوسماني، بصفتها رئيسة مجموعة الشركاء المتوسطيين في المنظمة.

والأردن استضاف أعمال المؤتمر في 2008 و2015.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).