الاخبار العاجلة
كسوف الشمس الثلاثاء.. تحذير مهم للأردنيين من العمى المؤقت أو الدائم - فيديو

كسوف الشمس الثلاثاء.. تحذير مهم للأردنيين من العمى المؤقت أو الدائم - فيديو

حذر رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، من النظر إلى كسوف الشمس إلا بارتداء النظارة المعتمدة والخاصة بذلك ضمن المعايير والشروط العالمية، لافتا إلى أنه لا ينصح باستخدامها أكثر من 3 دقائق متتالية للمرة الواحدة.

وقال السكجي في تصريحات عبر إذاعة حسنى، اليوم الأحد، أن النظر إلى الكسوف بغير تلك النظارة، يعرض شبكية العين لأضرار بالغة بسبب ما قد تسببه الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء بعد دخولها للعين من عمى مؤقت أو عمى دائم، لافتا إلى أن "الدمار الذي يصيب شبكية العين يظهر بعد يوم أو يومين".

وسبق أن حددت الجمعية أماكن رصد الكسوف الجزئي الذي يشهده الأردن بعد غد الثلاثاء، بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر.

والكسوف حالة فلكية مهمة يترقبها المتابعون باهتمام كونها قليلة الحدوث، ذلك أن الكسوف الجزئي الذي يشهده العالم الثلاثاء سيتكرر في عام 2027.

وحددت الجمعية أماكن رصد في مختلف المناطق لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة الكسوف بطرق آمنة، حيث يتوفر في تلك الأماكن نظارات الكسوف المعيارية والتلسكوبات وكاميرات التصوير، كما سيتم استخدام الطرق الابتكارية الآمنة في الرصد كالصندوق ذو الثقب والمرايا العاكسة والنواظير وفلاتر الشمس.

أما الأماكن المحددة للرصد فهي: جبل القلعة في العاصمة عمان والبترا ووادي رم وأعمدة جرش وقصر الحرانة، وأيضا في المركز الجغرافي الملكي الأردني، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، وجامعات: الأردنية والألمانية والهاشمية والزرقاء والأميرة سمية للتكنولوجيا واليرموك و"الكينغز أكاديمي" والجمعية الشركسية (فرع ناعور)، ومدارس : وكالة الغوث والرضوان واليوبيل والراهبات الوردية والكلية العلمية الإسلامية، والعمرية والجزيرة والقمة الدولية والوطنية الأرثوذكسية والأهلية/المطران والحصاد والبيان والخمائل والفاروق والعديد من المدارس الحكومية والخاصة في مختلف محافظات المملكة.

ويبدأ الكسوف في العاصمة عمان، عند الساعة 12:59 ظهرا، وهي اللحظة التي يبدأ عندها أول تلامس ظاهري بين قرص القمر وقرص الشمس، أي أن القمر يبدأ عندها تدريجياً بحجب قرص الشمس، وصولا إلى ذروة الكسوف الجزئي والمتوقع أن يكون عند الساعة الثانية و13 دقيقة من بعد ظهر يوم الثلاثاء.

وتبلغ نسبة الاحتجاب القصوى للشمس إلى 34.8 بالمئة، بعد ذلك يبدأ الكسوف الجزئي بالتراجع تدريجياً حتى ينتهي عند الساعة الثالثة و23 دقيقة عصراً وهو آخر تلامس بين قرص القمر وقرص الشمس.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).