مادة مسرطنة يتناولها الأردنيون يوميا.. ومهيدات يسمح بها لنهاية 2022 (وثائق)

{title}
أخبار الأردن -

أكد كتاب رسمي صادر عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم في الصناعات الغذائية يعتبر مخالفة صحية تستوجب اتخاذ المقتضى القانوني بحق من يقوم باستخدامها، في حين تقوم المؤسسة ذاتها بتمديد مهلة استخدام المادة مرتين متتاليتين في الصناعات الغذائية.

وصدر كتابان رسميّان خلال شهر 2022/8؛ الكتاب الأول بتاريخ 2022/8/1 يبين أن آخر مهلة لاستخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم في الصناعات الغذائية لغاية تاريخ 2022/10/21، فيما صدر الكتاب الثاني بتاريخ 2022/8/25 ويمدد المهلة لغاية تاريخ 2022/12/31.

وتساءل مواطنون عن الغاية وراء هذه القرارات المتضاربة.

وتفاجأ أردنيون بموعد تطبيق قرار حظر الاستيراد والاستعمال وهو حتى نهاية العام (31-12-2022)، ما يعني استمرار استخدامها في الأردن حتى نهاية العام.

وأثار موعد تطبيق القرار وابلا من التساؤلات والاستهجان؛ منها كيف يمكن الاستمرار باستخدام مادة غير آمنة ومسرطنة تدخل في صناعة الغذاء الأساسي للأردنيين كالخبز مثلا والأجبان وغيرها، حتى نهاية العام؟، ولماذا لا يتم وقف استعمالها واستيرادها مباشرة، أسوة بدول كثيرة حظرت استيرادها واستخدامها مباشرة مثل ليبيا؟، ولماذا لا يتم إتلاف الكميات الموجودة حاليا؟، ولماذا يسمح باستيراد كميات جديدة منها حتى نهاية العام؟.

هذه أسئلة توضع على طاولة المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، التي حاولت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية الاتصال به لكنها لم تتلق أي رد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير