الاخبار العاجلة
الحكومة تبدأ البحث عن الذهب.. وتتفاءل بتضاعف كميات النحاس

الحكومة تبدأ البحث عن الذهب.. وتتفاءل بتضاعف كميات النحاس

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الخميس، عن تقديرات أولية بوجود احتياطي جيولوجي من النحاس يقدر بمليون طن في منطقة أبو خشيبة جنوبي الأردن، مشيرا إلى أن "الرقم قد يتضاعف".

وباشرت الوزارة، اليوم، أعمال الحفر للتنقيب عن الذهب والنحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا جنوبي الأردن.

الحكومة، ممثلة بالوزارة، وقعت مذكرتي تفاهم لاستكشاف خامات النحاس والذهب مع شركة سولفيست التركية للاستثمار؛ حيث وقعت المذكرة الأولى في 13 نيسان/ابريل الماضي، لاستكشاف خامات النحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا وعلى مساحات تقريبية تبلغ 20 و25 كم مربع، والثانية وقعت في 5 حزيران/يونيو الماضي لاستكشاف الذهب أيضاً في منطقة أبو خشيبة وعلى مساحة تقريبية تبلغ 155 كم مربع.

الخرابشة، أشار إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة لتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية المتوفرة على أرض الأردن، قائلا إنه يأمل تقديم دراسات جدوى أولية لنتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة خلال هذه الفترة، تجميع العينات وتحليلها لتحديد النسب الموجودة للمعدنيين وبالتالي تقدير الاحتياطيات للانتقال للمرحلة الثانية وهي مرحلة التعدين.

وعن مشروع النحاس، قال إن الشركة أنجزت التجهيزات والأعمال المكتبية تمثلت في إعداد بخصوص دراسات الاستشعار عن بُعد وإعداد الخرائط التفصيلية وتحديد التراكيب الجيولوجية.

وأوضح الخرابشة أن الشركة تباعت أعمالها الميدانية، حيث جرى تقسيم منطقة أبو خشيبة إلى 4 بلوكات استكشافية. وحفر ما مجموعه 5 خنادق (تم أخذ 4 عينات منها) وحفر ما مجموعه 4 آبار (تم جمع 28 عينة منها) وجمع 53 عينة سطحية من الصخور الحاملة للخام (36 عينة من أبو خشيبة و17 من غور فيفا).

ووفق الوزير، "جمعت الشركة 4 عينات كبيرة (مجموع الأوزان بلغ حوالي 65 كغم) لغايات الدراسات المعدنية ودراسات الإستخلاص، بالإضافة الى تأكيد الطبيعية الجيولوجية لصخور المنطقة".

وتعمل الشركة حالياً على إنجاز خطة التنقيب للمرحلة الثانية حيث تستهدف حفر ما يقارب 20 بئراً في منطقة النحاس، وحفر بئرين بشكل مائل في منطقة الذهب وسيتم جمع ما يتراوح بين 200 – 250 عينة في هذه المرحلة من كلا المشروعين، هذا بالإضافة الى متابعة الأعمال الميدانية الخاصة بتحديد الوحدات والتراكيب الجيولوجية في مناطق مذكرتي التفاهم.

وعن التنقيب عن الذهب، قال إنه "بناء على المسوحات الجيولوجية الموجودة نتأمل أن يكون هناك نتائج مرضية ونتائج جيدة لتنتقل الشركة للمرحلة الثانية وهي البدء بمرحلة التعدين والإنتاج.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).