حدادين: لدينا مخزون مائي يسد احتياجات الأردن لسنوات طويلة

{title}
أخبار الأردن -

قال الوزير الأسبق والخبير في الشؤون المائية، الدكتور منذر حدادين، خلال ندوة حوارية، إن المياه والطاقة ثنائية متلازمة وكل منهما يكمل الآخر، مؤكدا أن المياه تولد الطاقة والعكس صحيح.

وأضاف حدادين، أن الأردن ومنذ سنوات عديدة باشر بحفر الآبار لاستخراج المياه للشرب أو للزراعة، مؤكدا أن العديد من مناطق المملكة لديها مخزون مائي يساهم في سد احتياجات المملكة لسنوات طويلة.

وأشار إلى وجود مياه مخزنة في الصخر الرملي وهذه المياه التاريخية فيها من الطاقة ما رفعها في منطقة الشيدية من عمق 1950 متراً تحت الأرض، بمقدار 1650 متراً، وتبقى ضخ المياه من عمق 300 متر تحت الأرض، حيث حفرت شركة مناجم الفوسفات الأردنية بالمنطقة 6 آبار. 

وقال حدادين إن ما يطلق عليه المياه الأحفورية والتي توجد في أعماق تزيد على ألف متر واعدة لكن لا يطول الاعتماد عليها لأنها متجددة وتتغير أماكنها إلا أننا في الأردن بحاجتها ويجب علينا العمل الدائم في سبيل استخراجها أسوة بغالبية دول الجوار التي تحفر الآبار الارتوازية وتستخرج المياه العذبة منها.

ولفت حدادين إلى أهمية المياه الخضراء وهي التي تستقر في الأرض نتيجة الأمطار وغالبا ما تكون على سماكة أرض مترين فقط لأهميتها في ري المزروعات البعلية كما يمكن تخزينها بشكل يزيد من استخدامها لري المزروعات.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير