طبيب يشجع الأردنيين على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

{title}
أخبار الأردن -

أكد اختصاصي أمراض وزراعة الكلى وضغط الدم الدكتور محمد حسان الذنيبات وجود "نقص شديد في عدد الأعضاء المتبرع بها بينما عدد المرضى المصابين بفشل الأعضاء يزداد بشكل أسرع بكثير من الزيادة في أعداد المتبرعين".

وأضاف الذنيبات في منشور عبر صفحته في منصة "فيسبوك"، مساء اليوم الأحد: "كثير من المرضى يفقد الأمل ويلجأ بعضهم إلى البحث عن زراعة خارج البلد مهما كان الثمن وهذه عملية خارج القانون وفيها مخاطرة كبيرة واستغلال ونصب أحيانا".

وتابع: "لذلك أنا الآن صرت مقتنعاً بشيء فريد يناسب طبيعة المجتمع وصرت أدعو المرضى الذين لا يجدون متبرعين وأقرباءهم بالتوجه إلى الدواوين العشائرية والجمعيات العائلية الخاصة بهم للاتفاق والتشجيع على فكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة بحيث يحصل ابن العائلة على الأعضاء في حال حدوث وفاة دماغية لأحد أفراد العشيرة أو أحد أبناء التجمع العائلي".

وأشار الذنيبات إلى أن "هذا الأمر غير معمول به في الغرب بصراحة كونه يستطيع المتبرع تحديد من يأخذ العضو ولكن ربما أن هذا يقرب المسألة من الناس ويعطيهم الشعور بالحاجة لهذا".

ورأى أن "عدم السير بخطوات عملية نحو بناء البرنامج والمركز الوطني لزراعة ونقل الأعضاء أمر محير ولا يوجد له أي مبرر وبصراحة صرت لا أعرف من هي الجهة المسؤولة عن هذا التأخير!؟ ".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير