الاخبار العاجلة
البشير.. افتتاح مركزين للتصلب اللويحي والسكري والغدد الصم

البشير.. افتتاح مركزين للتصلب اللويحي والسكري والغدد الصم

افتتحت وزارة الصحة، اليوم السبت، مركز التصلب اللويحي ومركز السكري والغدد الصم في مستشفى البشير.

وأكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أنّ وزارة الصحة مستمرة بتطوير خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها للمرضى والمواطنين في مستشفياتها ومراكزها الصحية المنتشرة في كافة المحافظات والألوية والقرى.

وشدد الهواري خلال افتتاحه المركزين الجديدين، بحضور الرئيسة الفخرية لجمعية التصلب اللويحي المتعدد في الأردن الأميرة عالية الطباع، على مضي الوزارة بتنفيذ خططها الهادفة للنهوض بواقع الخدمات الصحية لتصل إلى متلقي الخدمة بأعلى درجات الكفاءة والفاعلية.

وثمّن دور الشركات الداعمة لمشاريع ومبادرات وزارة الصحة في إطار المسؤولية المجتمعية لهذه الشركات والتزاماتها تجاه تحقيق التعاون الفاعل والبناء مع الوزارة وبما يعود بالنفع على متلقي الخدمة الذي بات يلمس نتائج هذا التعاون بشكل واضح.

وبين الهواري أنه تم توفير الكوادر الصحية اللازمة لتشغيل هذين المركزين من أطباء وتمريض وفنيين، وسيتم الاستمرار بإلحاق هذه الكوادر بالبرامج التدريبية اللازمة.

وتم إنشاء مركز التصلب اللويحي من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع مستشفى البشير وجمعية أطباء الأعصاب الأردنية والشركات المانحة.

ويضم هذا المركز عيادتين للتصلب اللويحي، وعيادة لأمراض العيون، وعيادة للعناية بالمثانة البولية، وعيادة للعلاج الطبيعي تقوم بفرز المرضى وتحويلهم لمركز العلاج الطبيعي، وعيادة الدعم المعنوي والاجتماعي التي يتم من خلالها تعريف المرضى الجدد بالمرض والعناية بهم.

وسيخدم مركز التصلب اللويحي ما يزيد على 1300 مريض تصلب لويحي في مستشفى البشير، كما سيتم من خلال هذا المركز استقبال المرضى وتقديم خدمات نوعية وميسرة لهم.

وفيما يخص مركز السكري والغدد الصم، فيُعتبر المركز الأول من نوعه في الوزارة من حيث تخصصه في علاج أمراض الغدد الصماء والسكري والقدم السكرية ومن حيث سعة المكان وتجهيزه.

وسيستقبل هذا المركز الذي تم إنشاؤه من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع شركة نوفو نوردسك ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ما يقارب (200-250) مريض سكري وغدد يومياً.

وسيُضيف خدمات نوعية للمرضى ذات صلة بأمراض الغدد الصماء؛ مثل مرض السكري، أمراض الغدة الدرقية، الاضطرابات الاستقلابية، زيادة أو نقص الهرمونات، انقطاع الطمث، ترقق العظام وهشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم ذو الصلة باضطرابات هرمونية، الأمراض المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي للدهون، أمراض الخصوبة (العقم)، تأخر النمو (قصر القامة)، السمنة والسمنة المفرطة.

وتم من خلال هذا المركز استحداث عيادات جديدة داخله؛ مثل عيادة التثقيف لمرضى السكري، وعيادة القدم السكرية والتي تُعتبر الأولى من حيث التجهيز، بالإضافة إلى عيادة التغذية.

ويحتوي المركز على قاعة محاضرات مجهزة بجهاز عرض مرئي، حيث سيكون مركزا متخصصا للتعليم والتدريب للأطباء والتمريض من جميع الاختصاصات التي لها علاقة بأمراض السكري.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).