الاخبار العاجلة
إليكم أبرز المستجدات على أسعار الأرز والسكر والزيوت النباتية

إليكم أبرز المستجدات على أسعار الأرز والسكر والزيوت النباتية

شهدت أسعار السكر والزيوت النباتية انخفاضا فيما ارتفعت أسعار الأرز خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، وفق تقرير جديد صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الجمعة.

ويتتبع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا.

وتاليا تفاصيل مؤشر الغذاء لهذه المواد:

انخفاض أسعار الزيوت النباتية عالميا

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ انخفض بنسبة 6.6 في المائة خلال الشهر ليسجّل أدنى مستوى له منذ شباط/ فبراير 2021.

وكانت جميع الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت أدنى.

كما أن استمرار قوائم الجرد الكبرى التي صادفت ارتفاع الإنتاج الموسمي في جنوب شرق آسيا خفّضت أسعار زيت النخيل.

وأدى توافر كميات أكبر من زيت الصويا المتاح للتصدير في الأرجنتين إلى رفع إمدادات زيت دوّار الشمس القادمة من منطقة البحر الأسود، في حين ساهم تدني أسعار النفط الخام في تراجع هذا المؤشر الفرعي.

انخفاض أسعار السكر عالميا

كذلك، تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 0.7 في المائة خلال شهر أيلول/ سبتمبر، وهذا متصل بشكل رئيسي بتوقعات الإنتاج الجيد في البرازيل، وانخفاض أسعار الإيثانول وآثار تقلّبات العملات.

ارتفاع أسعار الأرز عالميا

وعلى العكس من ذلك، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرزّ عمومًا بنسبة 2.2 في المائة، كردّ إلى حد كبير على التغيرات في سياسة التصدير في الهند والشواغل بشأن آثار الفيضانات الشديدة في باكستان.

تراجع أسعار الأغذية عالميا

يُذكر أن مقياس الأسعار العالمية للسلع الغذائية تراجع للشهر السادس على التوالي في أيلول/ سبتمبر الماضي، مع هبوط حاد في أسعار الزيوت النباتية، ما يعوّض عن ارتفاع أسعار الحبوب، حسب ما أفاد به تقرير المنظمة.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 136.3 نقاط في أيلول/ سبتمبر، أي بتراجع قدره 1.1 في المائة عن مستواه في آب/ أغسطس، وإن كان لا يزال أعلى بنسبة 5.5 في المائة من قيمته المسجلة قبل عام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).