الاخبار العاجلة
مؤتمر الحرب والجندرة ونزوح اللاجئين ينطلق الأحد المقبل

مؤتمر "الحرب والجندرة ونزوح اللاجئين" ينطلق الأحد المقبل

تنطلق في حرم الجامعة الألمانية الأردنية بجبل عمان، الأحد المقبل، فعاليات المؤتمر الدولي "الحرب، والجندرة، ونزوح اللاجئين: أثر الهجرة القسرية على الأسر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"،والذي ينظمه قسم العمل الاجتماعي التابع لكلية الإنسانيات التطبيقية واللغات في الجامعة بالشراكة مع جامعة لوند في السويد.

ويأتي المؤتمر كجزء من المشروع المستمر والممول من الأكاديمية البريطانية المعنون بـ (التفاوض على العلاقات وإعادة تعريف التقاليد: اللاجئات السوريات والعراقيات في الأردن" الذي تطبقه جامعة برمنغهام البريطانية بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، وجمعية تغيير غير الربحية في الأردن والجامعة الألمانية الأردنية.

ويسعى المؤتمر متعدد التخصصات لإظهار الى أي مدى يمكن أن يساهم ظهور مفاهيم جديدة للتنشئة الاجتماعية بين الجنسين، مستنيرة من خلال مناهج القاعدة الشعبية ومن أعلى إلى أسفل في تأمين الرفاه المجتمعي المستدام.

كما يستكشف التركيبة السكانية المتغيرة للمجتمعات المضيفة من خلال انتشار وسرعة وحجم اللاجئين، بالإضافة إلى البحث في التحديات الاجتماعية والدينية والاقتصادية والقانونية المختلفة التي واجهتها المجتمعات المضيفة في مختلف البلدان في الشرق الأوسط منذ بداية القرن الحادي والعشرين، حيث يكمن محور المؤتمر في الطبيعة المتغيرة للهياكل الأسرية وعلاقاتها، وكذلك أدوار الجنسين التي تتأثر بعمليات الهجرة.

يشار الى أن المتحدثين الرئيسين في المؤتمر هم: البروفيسور سعاد جوزيف (جامعة كاليفورنيا، ديفيس) والبروفيسور دون شاتي (جامعة أكسفورد)  ومشاركة الأستاذة يافا شننيك / أستاذة الدراسات الإسلامية / المملكة المتحدة، والدكتورة فرح التاجي من جامعة برونيل / المملكة المتحدة، والدكتورة سحر المخامرة من قسم العمل الاجتماعي  في كلية الإنسانيات التطبيقية واللغات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).